القائمة الرئيسية

الصفحات

dolphin دولفين| علاج الالتهابات والتورم - واثاره الجانبية

 دولفين ك ۲۵ مجم و ۵۰ مجم اقراص مغلفة
مضاد للالتهابات والروماتيزم ، ومشتق من حمض الأسيتيك

dolphin دولفين

 

دواعي الاستعمال

العلاج على المدى القصير في الحالات الحادة التالية :

- الم ما بعد الإصابة ، والإلتهاب والتورم ، على سبيل المثال بسبب الألتواء.

- الم ما بعد الجراحة، والإلتهاب والتورم. المثال بعد جراحات الاسنان أو العظام .

- الحالات المؤلمة و / أو التهابات أمراض النساء مثل عسر الطمث الابتدائي أو التهاب الملحقات .

- نوبات الصداع النصفي.

- المتلازمات المؤلمة للعمود الفقري .

- الروماتيزم غير الفصلي.

- كعلاج مساعد في العدوى الالتهابية المؤلمة الشديدة بالإذن، أو الأنف أو الحلق على سبيل المثال التهاب البلعوم واللوزتين التهاب الأذن وبالتماشي مع المبادئ العلاجية العامة، ينبغي علاج المرض الكامل باستخدام العلاج المعتاد حسب الاقتضاء الحمى وحدها لا داعيا للإستعمال

الجرعة والتناول

الجرعة

كتوصية عامة ، يجب ضبط الجرعة بشكل فردي ويمكن الحد من الأثار الجانبية باستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة لازمة للسيطرة علي الاعراض :

الجرعة اليومية الموصى بها هى 100 – 150 مجم ، عادة تكون ۷۵ إلى ١٠٠مجم يوميا كافية في الحالات الخفيفة.

في عسر الطمث الأولى ، يجب ضبط الجرعة اليومية بشكل فردي وتكون بوجه عام من ٥٠ إلى ١٥٠ مجم تكون جرعة أولية بحجم – مجم عادة كافية إذا لزم الأمر يمكن وصف جرعة أولية من ١٠٠ مجم وبحد أقصى ٢٠٠ مجم يوم يتم الوصول إليها على مدى عدة دورات شهرية ، يجب أن يبدأ العلاج مع أول ظهور للأعراض واعتمادا على الأمراض يستمر لبضعة أيام .

في الصداع النصفي ، يجب تناول جرعة أولية من ٥٠ مجم عند ظهور أولى علامات نوبة وشيكة في الحالات التي يكون فيها تخفيف الألم خلال ساعتين بعد الجرعة الأولى ليس كافيا ، يمكن تناول جرعة أخرى بحجم ٥٠ مجم ، وإذا لزم الأمر. يمكن تناول جرعات أخرى بحجم ٥٠مجم على فترات من ٤-٦ ساعات على الا نتتجاوز الجرعة الإجمالية 200 مجم.

أمراض القلب والأوعية الدموية القائمة أو عوامل الخطورة الهامة الملاحية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بوجه عام لا ينصح بالعلاج بعقار دولفين لك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية القائمة ، أو أرتفاع ضغط الدم غير المنضبط إذا لزم الأمر.

يجب علاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية القائمة أو أرتفاع ضغط الدم غير المنضبط أو من لديهم عوامل خطر كبيرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بدولفين لك فقط بعد القيم الدقيق وفقط بجرعات 100مجم يوميا إذا كان العلاج لأكثر من 4 أسابيع.

طريقة التناول

يجب ابتلاع الأقراص كاملة مع سائل، ويفضل قبل وجبات الطعام ، ويجب الا يتم تقسيمها أو مضتها .

موانع الاستعمال

-  الحساسية المفرطة المعروفة تجاه المادة الفعالة أو لأى من السواقات ( المواد غير الفعالة ).

-  قرحةنشطة بالمعدة أو الأمعاء نزيف أو انثقاب .

-  الثلث الأخير من الحمل .

-  الفشل الكبدي.

-  فشل القلب الشديد .

-  دولفين ك مثله مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى، يحذر استخدامه في المرضى الذين قد يصابون بالربو، أو الوذمة الوعائية أو الأرتكاريا، أو التهاب الأنف الحاد ( مثل تفاعلات ردود الفعل المشتركة المحفزة بواسطة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) نتيجة استعمال حمض أسيتيل الساليسيليك أو مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية .

-   علاج الالام المحيطة بالعمليات الجراحية لتحويل مسار الشريان التاجي.

الآثار على القلب والأوعية الدموية

العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية بما في ذلك ديكلوفيناك وخاصة في الجرعات المرتفعة والمدى الطويل قد يكون مصحوبا بزيادة بسيطة في خطر وقوع أحداث تخثر خطيرة بالقلب والأوعية الدموية ) بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية ( بوجه عام، لا ينصح بالعلاج بدولفين لك في المرضى الذين يعانون من أمراض قائمة بالقلب والشرايين هبوط القلب الاحتقاني، مرض القلب الإقتصادي المثبت أمراض الشرايين الطرفية ) أو ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، إذا لزم الأمر، يجب علاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية القائمة أو ارتفاع ضغط الدم المنضبط أو من لديهم عوامل خطر كبيرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (على سبيل المثال: ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع الدهون بالدم مرض السكر والتدخين) دولفين لك فقط بعد التقييم الدقيق وفقط بجرعات ١٠٠مجم يوميا إذا كان العلاج لأكثر من 4 أسابيع .

بما أن مخاطر القلب والأوعية الدموية المصاحبة لديكلوفيناك قد تزداد مع الجرعة ومدة التعرض، فيجب استخدام أقل جرعة يومية فعالة ولأقصر فترة زمنية ممكنة يجب أن يتم عمل تقييم دوري لحاجة المريض لتخفيف الأعراض واستجابته للعلاج، وخصوصا عندما يستمر العلاج لأكثر من 4 أسابيع.

يجب أن يظل المرضى متيقطين لعلامات وأعراض أحداث التخثر الخطيرة بالشرايين ) على سبيل المثال : ألم في الصدر وضيق في التنفس، وضعف، وصعوبة الكلام، والتي يمكن أن تحدث دون أية علامات تحذيرية. وينبغي التنبيه على المرضى برؤية الطبيب فورا في حالة وقوع مثل هذا الحدث .

الآثار المتعلقة بالدم.

يوصي باستخدام عقار دولفين ك فقط للعلاج على المدى القصير، ومع ذلك، إذا تم إستخدام عقار دولفين لك الفترة طويلة، يوصي بمراقية تعداد الأم، كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخري مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى، قد يمنع ديكلوفيناك تكدس الصفائح الدموية مؤقتا يجب مراقبة المرضى الذين يعانون من عيوب الإرقاء بعناية.

الاثار الجانبية لدولفين :

اضطرابات الدم الجهاز الليمفاوي

نادرة جدا: قلة الصفائح الدموية – قلة كريات الدم البيضاء – فقر الدم ( بما في ذلك الانحلالي وفقر الدم اللاتسجي ) ندرة خلايا المحببات.

 اضطرابات الجهاز المناعي

 نادر : تفاعلات فرط الحساسية – التفاعلات التالية والتأفانية ( بما في ذلك انخفاض ضغط الدم والصدمة).

نادرة جدا : الوذمة الوعائية ( بما في ذلك وذمة الوجه ) .

الاضطرابات النفسية

نادرة جدا :  الارتباك والاكتئاب والارق والكوابيس والتهيج واضطراب ذهاني.

اضطرابات الجهاز العصبي

شائعة : صداع ودوخة.

نادرة : النيمومة.

نادرة جدا : اضطرابات بالاحساس وضعف الذاكرة والتشنجات والقل ورعشة والتهاب السحايا غير الصديدي واضطراب بحاسة التذوق وحادثة وعانية دماغية .

اضطرابات العين

 نادرة جدا : قصور البصر – عدم وضوح الرؤية – شفع ( ازدواج الرؤية).

اضطرابات الاذن والاذن الداخلية :

شائعة : دوار

نادرة جدا  : طنين بالاذن وضعف السمع.

اضطرابات القلب :

غير شائعة : احتشاء عضلة القلب – فشل القلب – خفقان – الم في الصدر .

اضطرابات الجهاز الهضمي :

شائعة : غثيان – قئ واسهال – عسر الهضم – الم في البطن – انتفاخ بالبطن – انخفاض الشهية التهاب المعدة – نزيف الجهاز الهضمي قئ مدم اسهال نزفي – براز مدمم – قرحة المعدة والامعاء ( مع او بدون نزيف او تضيق للمعدة او الامعاء او انثقاب الامر الذي قد يؤدي الي التهاب الصفاق).

نادرة جدا : التهاب القولون ( بما في ذلك التهاب القولون النزفي والتهاب القولون الاقصاري – وتفاقم التهاب القولون التقرحي او مرض كرون ) – والامساك والتهاب الفم- والتهاب اللسان – واضطرابات المرئ وامراض الحجاب الحاجز المعوي – التهاب البنكرياس .

اضطرابات الكبد والقنوات المرارية :

شائعة : ارتفاع انزيمات ناقلة الامين.

نادرة  : التهاب الكبد واليرقان – اضطرابات الكبد.

نادرة جدا : التهاب الكبد الخاطف – وتخر كبدي – وفشل كبدي .

اضطرابات الكلي والمسالك البولية:

نادرة جدا : الاصابة الكلوية الحادة ( الفشل الكلوي الحاد ) بيله دموية – بيئية بروتينية – المتلازمة الكلوية – التهاب النبيبات الكلوية الخلالي .

الآثار البصرية

تبدو الاضطرابات البصرية مثل قصور البصر أو عدم وضوح الرؤية أو الشفع (ازدواج الرؤية) أثاراً للأدوية من فئة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وعادة تكون قابلة للارتداد عند التوقف عن تناولها، إحدى الآليات المحتملة للاضطرابات البصرية هي تلبيط تخليق البروستاجلاندين والمركبات الأخرى ذات الصلة التي تغير تنظيم تدفق الدم في شبكية العين مما يؤدي إلى حدوث تغيرات محتملة في الرؤية وإذا حدثت هذه الأعراض أثناء العلاج بديكلوفيناك قد يتم الوضع في الاعتبار أجراء فحص العين لاستبعاد وجود أسباب أخرى.

التخزين

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.

لا يجب استخدام دولفين ك أقراص بعد التاريخ المدون على العبوة بعد كلمة "Exp" (تاريخ انتهاء الصلاحية) .

يحفظ دولفين لك أقراص بعيدا متناول ورؤية الأطفال.

جهة التصنيع : إنتاج شركة الدلتا للصناعات الدوائية (دلتا فارما)


لتحميل النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال