القائمة الرئيسية

الصفحات

dolphin k دولفين ك ٧٥ | هشاشة العظام والام الظهر - واثاره الجانبية

دولفين كـ 75 مللي جرام اس ار كبسول 
(ديكلوفيناك البوتاسيوم)

dolphin k دولفين ك ٧٥


ما هو دولفين ك ٧٥ مللى جرام اس ار كبسول و فيما يتم استخدامه؟

ديكلوفيناك البوتاسيوم هي المادة الفعالة في دولفين لك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول، هي واحدة من مجموعة الأدوية المسماه بالمسكنات ومضادات الالتهاب التي لا تحتوي علي قاعدة الاسترويد (NSAIDs) .

دولفين ك ۷۵ مللي جرام إس ار كيسول يستخدم لتخفيف الألم، يقلل التورم ويقلل الالتهاب في الحالات التي تؤثر علي المفاصل والعضلات ويشمل هذا:

- التهاب المفاصل الروماتويدي، هشاشة العظام آلام الظهر، الالتواء أو كسر في العظام ويستخدم أيضا في علاج الألم والالتهابات المصاحبة للأسنان والعمليات الصغيرة .

ما تحتاج إلى معرفته قبل استخدام دولفين ك ۷۵ مللی چرام اس ار كبسول .

لا تستخدم دولفين ك ٧٥ مللى جرام اس ار كبسول اذا كنت :-

- إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية ضد ديكلوفيناك البوتاسيوم، أو أي من مشتقات دولفين ك ٧٥ مللي جرام اس ار كبسول.

- إذا كنت تعاني الآن أو من قبل من قرحة المعدة أو الاثني عشر أو نزيف في الجهاز الهضمي (وهذا من الممكن أن يشمل وجود دم في القئ - تزيف أثناء تفريغ الأمعاء دم حديث احمر في البراز أو دم اسود ).

- إذا كان لديك تاريخ من قرحة أو نزيف في المعدة أو الأمعاء و حدث لك على الأقل مرتين.

- إذا كان لديك أي تاريخ من نزيف أو ثقب في المعدة أو الأمعاء ذات صلة لاستخدام أي أدوية مضادة للالتهابات .

- إذا كان لديك حساسية من الأسبرين أو الإيبوبروفين أو أي أدوية أخرى مضادة للالتهابات تستخدم لعلاج الحالات المؤلمة .

- لعلاج الألم قبل عمليات تحويل مسار الشريان التاجي.

- إذا قال لك طبيبك أن لديك بورفيريا حادة .

- إذا كنتى في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

- إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو أمراض أوعية المخ علي سبيل المثال، إذا كنت تعاني من نوبة قلبية السكتة الدماغية أو جلطات القلب، أو انسداد أوعية القلب أو المخ أو خضمت عملية توسيع الشرايين أو تغيير مسارها.

- إذا كنت تعاني أو عانيت من مشاكل بالجهاز الدوري ( أمراض شرايين الأطراف).

- اذا أخبرك طبيبك أن لديك عدم تحمل للسكريات مثل السكروز .

- إذا كنت تعاني من فشل كلوي أو فشل كبدي أو مشاكل في القلب.

دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول غير مناسب للأطفال.

تحدث إلى طبيبك قبل تناول هذا الدواء إذا كان أي مما سبق ينطبق عليك.

التحذيرات والاحتياطات

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة قبل تناول دولفين ك ٧٥ مللي جرام إس ار كبسول

- إذا كنت من كبار السن.

- إذا كنت تتناول أي مضادات للالتهاب غير استيروئيدية أخرى.

- إذا كنت تدخن .

- إذا كان لديك مرض السكري .

- إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية ، أو جلطات الدم ، أو ارتفاع في ضغط الدم أو زيادة في نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية .

أو إذا كنت تعاني من أي من الحالات التالية:

- اضطرابات المعدة أو الأمعاء بما فيهم مرض تقرح القولون أو مرض كرونز .

- مشاكل في القلب.

- مشاكل بالكبد أو الكلي.

- إذا عانيت في أي وقت مضى من الربو أوحمى القش أو الحساسية الأخرى، اورام حميدة في الأنف، صعوبة في التنفس (COPD) أو التهابات فى الجهاز التنفسي على المدى الطويل.

- تعاني من مرض الذئبة الحمراء مرض التهابي مزمن يؤثر على العديد من أنظمة الجسم) أو غيرها من الاضطرابات النسيجية الضامة المختلطة (قد يكون لديك خطر متزايد من التهاب السحايا العقيم إذا كنت تأخذ هذا الدواء) .

- أي اضطرابات في الدم حيث تنزف أو تصاب بالكدمات بسهولة.

- إذا كان أي من الحالات المذكورة أعلاه ينطبق عليك ، فمن المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء وسيقرر ما يجب القيام به. قد لا يزال من الأمن أن تأخذ دولفين لك ٧٥ مللي جرام إس ار كبسول.

تحذيرات أخرى

إذا كان لديك تاريخ من مشاكل المعدة عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، خاصة إذا كنت مسنا ، يجب أن تخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي أعراض غير عادية. قد تتسبب الأدوية مثل دولفين لك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول ( مضادات الالتهاب الغير الستيرويدية بزيادة خطر الاصابة بنوبات قلبية ( احتشاء عضلة القلب") أو جلطات بالأوعية الدموية أو السكتة الدماغية والتي يمكن أن تكون قاتلة. قد يزيد هذا الخطر مع الجرعات العالية والعلاج لفترات طويلة، لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو مدة العلاج.. قد يكون المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو خطر الإصابة بها في خطر أكبر.

تتعارض مضادات الالتهاب الغير الستيرويدية لعلاج ألام قبل الإعداد لجراحة الشريان التاجي.

مضادات الالتهاب الغير الستيرويدية تتسبب فى زيادة حدوث أعراض جانبية معدية في الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب، والنزيف و القرحة، وثقب في المعدة أو الأمعاء، والتي يمكن أن تكون قاتلة. يمكن أن يحدث هذا في أي وقت أثناء الاستخدام وبدون أعراض مسبقة، كبار السن هم أكثر عرضة لاصابة الجهاز الهضمي.

لأنها أدوية مضادة للالتهابات، يمكن لدولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول جمل أعراض العدوى (مثل الحمى أو الألم )أقل بشكل ملحوظ .

تناول دولفين مع الحمل:

- إذا كنتي حامل أو ترضعين أو تخططين لأن تصبحى حامل ، قومي بطلب النصيحة من طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.

- تم التبليغ عن بعض التشوهات الغير طبيعية في الأطفال التي تتناول أمهاتهم أدوية المسكنات ومضادات الحساسية التي تحتوي علي نواة الاسترويد أثناء الحمل. لا ينبغي أن تستخدم دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول أثناء الثلاث شهور الأخيرة من الحمل لأنها ربما تؤثر على وظيفة الكلى والدورة الدموية وتجلط الدم لدى كل من الأم والطفل. - يجب تجنب تناول الديكلوفيناك إذا كنتى ترضعين ، لأن كميات قليلة من الدواء قد تنتقل إلى حليب الأم.

- قد يجعل الديكلوفيناك الأمر أكثر صعوبة لتصبحين حاملا. يجب عليك إبلاغ طبيبك

عادة يكون أمن قيادة السيارة أثناء تناول دولفين ك ٧٥ مللي جرام اس ار كيسول ، في بعض الأحيان، قد تشعر بالدوار والإرهاق أو مشاكل في بصرك. إذا تأثرت بهذه الأشياء لا ينبغي أن تقود السيارات أو تستخدم الآلات.

يحتوي هذا الدواء على السكروز إذا أخبرك طبيبك أنك تعاني من عدم تحمل بعض السكريات ، فاتصل بطبيبك قبل تناول ٣

كيفية استخدام دولفين ك ٧٥ مللى جرام اس ار كبسول

استخدم هذا الدواء دائما كما أخبرك طبيبك. يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد، سوف يخبرك الملصق الموجود على العلبة عدد الكبسولات التي يجب عليك تناولها ومتى الجرعة المعتادة من دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول للبالغين هي كبسولة واحدة أو اثنين يوميا ابتلع الكبسولة بأكملها مع أو بعد الطعام.

لا تمضغ الكبسولة (الكبسولات) أو تزيل المحتويات.

إذا قمت بتناول دولفين ك ٧٥ مللی جرام اس ار كبسول أكثر مما ينبغي يرجى الاتصال بأقرب قسم من أقسام المستشفى أو أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. خذ هذه النشرة وأي كبسولات المتبقية معك.

إذا نسيت أن تتناول دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول إذا نسيت أن تأخذ جرعة ، خذها حينما تتذكر ما لم يكن الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن جرعة منسية.

الاثار الجانبية لدولفين

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول آثارا جانبية . على الرغم من عدم حصول الجميع عليها. قد يتم التقليل من الآثار الجانبية باستخدام أقل جرعة فعالة لأقصر مدة ضرورية.

إذا كنت تعاني من أي من الآثار الجانبية التالية بعد تناول دولفين ك ٧٥ مللي جرام إس ار كبسول قم بالتوقف عن تناولها وطلب المشورة الطبية العاجلة على الفور .

- حساسية والتي ممكن أن تشمل صعوبة بالتنفس أو البدء في الأزيز ، تورم في الوجه والشفتين – السان او الحلق.

- قرحة المعدة او الامعاء او نزيف في بالامعاء ( هناك حاالات نادرة للغاية نتج عنها الوفاة خاصة عند المسنين ) مما تتسبب لحدوث ألم شديد في المعدة ، أو . دم في القيء أو مادة قائمة اللون. مع الإسهال مصاحب ببراز دموي أو أسود.

- طفح جلدي ،هرش مناطق حمراء مؤلمة، قشور، فقاعات.

- اصفرار الجلد أو بياض العين (البرقان).

- تغيير غير متوقع في كمية البول او مظهره او ظهور الدم في البول .

- بقع صغيرة حمراء أو أرجوانية على بشرتك .

- تصلب الرقبة والصداع والارتباك والغثيان و / أو القيء المصاحب بحمي .

- قد ترتبط الأدوية مثل دولفين لك ٧٥ مللي جرام اس ار كيسول بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب) أو السكتة الدماغية.

- تقلص بسيط في البطن، يبدأ بعد فترة بسيطة من البدء بالعلاج بكبسولات دولفين لك ٧٥ مللي جرام إس ار ويتبع بنزيف من المستقيم أو إسهال دموي عادة بعد ٢٤ ساعة من بدء الم البطن .

الأعراض الجانبية التي يتم كتابتها بالأسفل تم أيضا الإبلاغ عنها الأعراض الجانبية الشائعة(ربما تؤثر علي مريض واحد من كل ١٠ مريض)

- الم بالمعدة. الم بالصدر ، قئ غثيان، إسهال، انتفاخ، فقدان الشهية.

- صداع دوخة، سوء هضم.

- طفح جلدي .

- ارتفاع إنزيمات الكبد في الدم.

أعراض جانبية نادرة (ربما تؤثر علي شخص في كل ١٠٠٠ مريض )

- اضطرابات وظائف الكبد، وتشمل التهاب الكبد والصفراء.

- التهاب المعدة (التهاب أو تهيج بطانة المعدة).

- الربو (بما في ذلك ضيق في التنفس).

- احتباس السوائل ( احتباس الماء / التورم).

- طفح جلدي وهرش.

- النعاس.

أعراض جانبية نادرة جدا ( ربما تؤثر علي شخص من كل ١٠٠٠٠٠ مريض)

مشاكل في البصر بما في ذلك عدم وضوح الرؤية أو ضعف الرؤية ، رنين في الأذنين (طنين) فقدان السمع الاكتتاب ، الارتباك الأرق الكوابيس الهياج الاضطرابات العقلية فقدان الذاكرة النوبات القلق ،رجفة، تغيرات المذاق خدر أو وخز أو حكة في الجلد الاضطرابات الجلدية المختلفة بما في ذلك الأكزيما واحمرار الجلد وزيادة الحساسية الأشعة الشمس وذمة وعائية (تورم) تحت الجلد، وخاصة حول العينين والشفاه ، حكة . التهاب الكبد السريع التدريجي، اضطرابات الكبد ويشمل ذلك فشل الكبد ، زيادة وعدم انتظام ضربات القلب ، اضطرابات الكلي ويشمل ذلك فشل الكلي، وجود دم أو بروتينات في البول . الم بالصدر، ارتفاع ضغط الدم، التهاب الأوعية الدموية، التهاب الرئة، اضطرابات القلب وتشمل فشل القلب والنوبات القلبية، اضطرابات الدم مثل الأنيميا ، إمساك، التهاب اللسان، قرح الفم التهاب الفم والشفايف تغيرات المذاق اضطرابات الأمعاء ( يشمل التهاب القولون أو سوء حالة القولون المتقرح أو مرض كرونز) ، تساقط الشعر و التهاب البنكرياس.

ومن الأعراض الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها

الارتباك ، هلاوس، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، التهاب أعصاب العين، تفاقم الربو أو أزيز ، نصب وعدم الارتياح .

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

إذا حدث لك أي آثار جانبية ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة. يتضمن ذلك أي آثار جانبية محتملة غير مدرجة في هذه النشرة. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن الآثار الجانبية

 كيفية تخزين دولفين ك ٧٥ مللى جرام إس ار كبسول

- يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة م في مكان جاف.

- يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال .

جهة التصنيع : شركة الدلتا للصناعات الدوائية (دانا قرة).


لتحميل النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

  

تعليقات

محتويات المقال