القائمة الرئيسية

الصفحات

ارثروفاست arthrofast | مسكن للالم والتهابات المفاصل الحادة (النقرس) وخافض للحرارة - اثاره الجانبية

 ارثروفاست 150 مجم 

اقراص ممتدة المفعول.


arthrofast

ما هو عقار ارثروفاست ؟ وفيما يستخدم؟ 

ينتمي عقار ديكلوفيناك ( ارثروفاست) الي فئة من الادوية تسمي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لعقار ارثروفاست تأثير مضادة للالتهاب ومسكنة للالم وخافضة للحرارة ، يؤدي ذلك الي حدوث تحسن فيما يتعلق بالشكاوي الخاصة بالامراض الروماتيزمية مثل ( الالم اثناء الراحة ، الالم اثناء الحركة ، التيبس عند الصباح ، تورم المفاصل وحدوث زيادة بالحالة الوظيفية ، فضلا عن علاج التورم والالم بعد الجراحة او الاصابات يحتوي عقار ارثروفاست 150 مجم اقراص ممتدة المفعول علي مادة فعالة تفرز سريعا (25 مجم ديكلوفيناك الصوديوم) ومادة فعالة تفرز علي مدار فترة زمنية اطول ( 125 مجم ديكلوفيناك الصوديوم). 

يمكن استخدام عقار ارثروفاست اقراص ممتدة المفعول للعلاج قصير الامد للاعراض التي تتمثل في حالات الالم والالتهاب التالية .

  • التهاب المفاصل الحادة ، بما في ذلك نوبات النقرس .
  • التهاب المفاصل المزمن ، لا سيما في حالات الالتهاب المفاصل الروماتويدي ( الالتهاب المزمن بالمفاصل المتعددة).
  • التهاب الفقار اللاصق ( مرض بختريف) والامراض الالتهابية الروماتيزمية الاخري بالعمود الفقري.
  • التهيج في حالة اضطرابات المفاصل التنكسية ، بما في ذلك اضطرابات العمود الفقري الالتهابية.
  • روماتيزم الانسجة الرخوة.
  • التورم او الالتهاب المؤلم بعد الاصابة او الخضوع للجراحة .
  • الحمي وحدا ليست سبباً يستدعي التناول.

ما الذي تحتاج الي معرفته قبل تناول عقار ارثروفاست اقراص ممتدة المفعول ؟

يجب عدم تناول عقار ارثروفاست اقراص ممتدة المفعول في الحالات الاتيه:

  • اذا كنت تعاني من حساسية تجاه ديكلوفيناك الصوديوم او تجاه اي من المكونات الاخري الموجودة بهذا الدواء ، ويمكن ملاحظة حدوث فرط الحساسية هذا في هيئة نوبة ربو ، ضيق في التنفس ،الم في الصدر ، مع او بدون احمرار (ربما مثير للحكمة ) علي سبيل المثال : شري  ارتكاريا ، او من خلال تفاعلات  شبيهه باعراض نزلة البرد تصيب الاغشية المخاطية بالانف ( انسداد الانف او سيلانها).
  • اذا كنت تعاني من حساسية مفرطة تجاه حمض اسيتيل الساليسيليك او غيره من الادوية المسكنة للالم او المضادة للالتهاب او المضادة للروماتيزم ، تكون العلامات المحتملة لتفاعل الحساسية ، علي سبيل المثال : الطفح الجلدي او التورم الاغشية المخاطية بالانف او صعوبة في التنفس او الودمة الوعائية ( تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق أو الاطراف).
  • اذا كنت تعاني من نزيف بالمخ.
  • اذا كنت تعاني حاليا من حالة اخري من النزيف الحاد الشديد .
  • اذا كنت مصابا بقرحة نشطة او نزيف في الجهاز الهضمي.
  • اذا كنت مصابا بحالة متكررة الحدوث من قرح او نزيف بالمعدة أو الامعاء ( اصبت بقرحة او نزيف مرتين او اكثر).
  • اذا كنت قد اصبت من قبل بنزيف في المعدة او الامعاء او انثقاب المعدة او الامعاء الناجم عن تناول بعض مسكنات الالم ( مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ) مثل عقار ديكلوفيناك.
  • اذا كان قد تم تشخيص اصابتك بمرض بالقلب أو مرض بالاوعية الدموية بالمخ ، علي سبيل المثال : اذا كنت قد عانيت من نوبة قلبية او سكته دماغية صغري ( نوبة اقفارية عابرة) او اذا كنت تعاني من انسداد في اوردة القلب او المخ ، اذا كنت قد خضعت لعملية جراحية لأزالة هذه الانسدادات او الالتفاف حولها.
  • اذا كنت تعاني او قد عانيت من مشاكل في الدورة الدموية ( مرض انسداد الشرايين الطرفية).
  • اذا كانت لديك مشكلة شديدة بالكبد او الكلي .
  • اذا كنت تعاني من احد اضطرابات الدم ( علي سبيل المثال : اضطرابات في تكوين الدم ، اضطراب في تكوين صبغة الدم الحمراء ، اضطراب في تجلط الدم ، ارتفاع القابلية للنزيف علي نحو غير طبيعي ).

تحذيرات واحتياطات :

تحدث الي طبيبك او الصيدلي الخاص بك قبل تناول عقار ارثروفاست اقراص .

  • اذا كنت مدخنا . 
  • اذا كنت تعاني من مرض السكري . 
  • اذا كنت تعاني من ذبحة صدرية ، او جلطات دموية ، او ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوي الكوليسترول او الدهون الثلاثية.
اذا كنت من كبار السن ( عمرك يتجاوز 65 عاما).

عند التشاوي مع طبيبك يرجي ايلاء الانتباه بشكل خاص الي تلقي اقل جرعة ممكنة واستخدام العقار لأقصر مدة ممكنة وذلك نظراً الي ارتفاع احتمالية التعرض لأحد الاثار الجانبية ولا سيما النزيف وحالات الانثقاب في الجهاز الهضمي ، مع زيادة الجرعة ومدة الاستخدام ، وقد عاني كبار السن ، وخاصة اولئك الذين يعانون ما لضعف او انخفاض الوزن ، من اثار جانبية اكثر خطورة .

اذا كان لديك تاريخ مرضي من الاصابة بامراض الجهاز الهضمي ؟

تم الابلاغ عن حدوث قرح او نزيف او حالات انثقاب في الجهاز الهضمي مع العلاج بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل عقار ارثروفاست- يزداد خطر التعرض لهذه الاحداث مع زيادة الجرعة في المرضي الذين لديهم تاريخ مرضي من الاصابة بقرح المعدة او الامعاء وفي المرضي من كبار السن.

لذلك يرجي اخبار طبيبك اذا كان لديك تاريخ مرضي من الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي او تعاني من مثل هذه الامراض ، اذ يمكن ان يختار لك طبيبك علاجا مختلفا او جرعة اقل من عقار ارثروفاست.

وقد تحدث ايضا اصابة بقرح او نزيف او حالات انثقاب في الجهاز الهضمي بدون وجود تاريخ مرضي سابق لذلك اذا لاحظت وجود شكاوي غير معتادة تتعلق بالجهاز الهضمي (قد) تشير الي وجود قرح او نزيف مثل الم بالبطن او القئ المصحوب بالدم او القئ الذي يشبه اللبن المطحون او اخراج براز اسود اللون فيرجي التوقف عن تناول عقار ارثروفاست واتصل بطيبك .

اذا كنت تعاني من امراض التهابية في الامعاء ( مرض كرون  ، التهاب القولون التقرحي):

قد يؤدي استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل عقار ارثروفاست الي تفاقم هذه الامراض.

اذا كنت تعاني او قد عانيت من مشاكل بالكبد :

قد يؤدي عقار ارثروفاست الي تدهور وظائف الكبد ، لذلك اخبر طبيبك اذا كنت تعاني او قد عانيت نم امراض كبدية ويرجي ابلاء الاهتمام باجراء اي فحوصات يطلبها طبيبك.

تم الابلاغ عن الاصابة بالتهاب الكبد في حالات نادرة جدا لذلك راقب ظهور اي علامات مثل تدهو حالتك العامة ، الارهاق وفقدان الشهية ، واتصل بطبيك.

يجب استخدام عقار ارثروفاست بحذر في المرضي المصابين بالبرفيرية الكبدية (اضطراب في تكوين صبغة الدم الحمراء ) اذا قد يحفز هذا الدواء حدوث احدي النوبات .

اذا كنت تعاني من مشاكل بالكلي او فشل القلب او ارتفاع ضغط الدم ؟

 قد تكون هناك زيادة في احتباس الماء في الجسم ( علي سبيل المثال : تورم او زيادة مفاجئة في الوزن) اللأمر الذي قد يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الاجهاد في القلب.

اذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز المناعي:

مع استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل عقار ارثروفاست تم الابلاغ عن ظهور علامات التهاب المخ ( تيبس الرقبة ، الصداع ، غثيان ، قئ  ، حمي ، انخفاض الوعي) بشكل نادر جدا في حالة الاصابة بهذه الامراض الكامنة.

تفاعلات فرط الحساسية.

عند ظهور علامات الاولي لتفاعلات فرط الحساية مثل تورم الوجه ، تورم الجهاز التنفسي ( علي سبيل المثال : تورم الحنجرة) ضيق في التنفس ، ربو ، تسارع ضربات القلب ، تفاعلات جلدية ( علي سبيل المثال : حكة ، احمرار ، طفح جلدي ، شري ارتكاريا ) او هبوط في ضغط الدم ، يجب ايقاف العقار المفترض نسبية في ذلك واخطار الطبيب فورا.

في المرضي المصابين بالربو ، لوحظ حدوث التهاب الانف التحسسي ( علي سبيل المثال : حمي القش) تورم الاغشية المخاطية بالانف ، مرض الانسداد الرئوي المزمن او عدوي الجهاز التنفسي المزمنة ، تفاعلات فرط الحساسية تجاه مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بشكل اكثر تكرارا منه في غيرهم من الاشخاص - مع ذلك من الممكن حدوثها ايا بدون وجود تاريخ مرضي مشابه.

تخنثر الدم :

يكون توخي الحذر واجراء مراقبة بشكل خاص مطلوبا في حالة اضطرابات التخثر ونقص الصفائح الدموية كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الاخري فقد يؤدي تناول جرعات اعلي من ارثروفاست الي تثبيط احدي خطوات عملية تكدس الصفائح الدموية بصفة مؤقته.

الجهاز العصبي المركزي:

يجب توخي الح1ر عند الاستخدام مع حالات الصرع ، وفي حالة وجود شكاوي شبيهه بشكاوي مرض باركنسون والامراض الذهنية الخطيرة.

الصداع الناجم عن مسكنات الالم :

قد يؤدي استخدام وتناول مسكنات الالم لفترة طوية وبجرعة مرتفعة الي حدوث حالات صداع ينبغي عدم علاجها بزيادة استخدام مسكنات الالم.

تلف الكلي الناجم عن استخدام المسكنات الالم:

قد يؤدي الاستخدام او التناول المعتاد لبعض المسكنات الالم علي مدار فترة زمنية طوية الي حدوث تلف دائم في الكلي مع خطر الاصابة بفشل كلوي.

الحمل والرضاعة الطبيعية :

استشر طبيبك او الصيدلي الخاص بك قبل تناول هذا الدواء اذا كنت حاملا او مرضعا او كنتي تخططين لذلك .

الحمل :

خلال الاشهر الاولي من الحمل يمكن فقط استخدام عقار ارثروفاست لأسباب قاهرة ولأقصر فترة زمنية وبأقل جرعات ممكنة ، مع الاخذ في الاعتبار استشارة طبيبك . 

ويجب عدم استخدام عقار ارثروفاست خلال الاشهر الثلاثة الاخير من الحمل هناك خطر حدوث تشوهات في نظام الدورة الدموية للطفل وخطر تأخر المخاض وطول فترته فضلا عن زيادة النزيف عند الولادة.

الرضاعة الطبيعية :

تفرز المادة الفعالة في لبن الام بكميات ضيلة في ظل عدم وجود اي خبرة بشأن التأثيرات علي الرضيع يجب عدم استخدام عقار ارثروفاست اثناء الرضاعة الطبيعية.

كيفية تناول عقار ارثروفاست اقراص ممتدة المفعول.

تناول دائما هذا الدواء بالضبط كما اخبرك طبيكب او الصيدلي الخاص بك .

نظرا الي تباين الجرعة وفقا لشدة المرض ونوعه ويجب اتباع تعليمات الطبيب  اتباعا صارما ولا تتناول الدواء لمدة اطول من التي وصفها لك الطبيب اذا اعتقدت ان الدواء اقوي من اللازم او اقل من اللامزم فتحدث مع طبيبك 

استخدام عقار ارثروفاست للبالغون من سن 18 عاما:

يتناول البالغون قرصا واحدا ممتد المفعول ( ما يعادل 150 مجم ديكلوفيناك الصوديوم) يجب الا يتم تجاوز الجرعة البالغة 150 من عقار ارثروفاست يوميا.

كبار السن 65 عاما:

في المرضي من كبار السن يجب توخي الحذر خاص في حالة وجود امراض متزامنة محتملة او انخفاض الوزن . علي وجه الخصوص يوصي باستخدام اقل جرعة فعالة في كبار السن والاشخاص ذوي الوزن المنخفض بالنسبة لضبط الجرعة وتتوفر المادة الفعالة ديكلوفيناك ايضا في اشكال جرعات اقل.

الاطفال والمراهقون الاقل من 18 عاما:

يجب الا يتناول الاطفال والمراهقون اقل من 18 عاما عقار ارثروفاست 150 مجم اقراص 

ماذا يحدث عند تناول عقار ارثروفاست اكثر من الجرعة المعتادة :

قد تشمل علامات تناول الجرعة الزائدة اضطرابات الجهاز العصبي مثل الصداع - الدوخة - النعاس - فقدان الوعي - النوبات التشنجية - بالاضافة الي ذلك قد يكون هناك طنين في الاذنين والم في لابطن وغثيان وقئ وعلاوة علي ذلك من الممكن حدوث نزيف في المعدة او الامعاء فضلا عن قصور في وظائف الكبد والكلي وانخفاض شديد في ضغط الدم واضطرابات في التنفس وتحول لون الجلد الي اللون الازروق بسبب نقص الاكسجسين .

اذا كنت تشك في تناول جرعة زائدة من عقار ارثروفاست فيرجي اخطار الطبيب

ما هي الاثار الجانبية المحتملة حدوثها ارثروفاست ؟

الجهاز الهضمي : قد تحدث قرح معدية حميدة او حالات انقاب او نزيف بالمعدة او الامعاء وهو ما قد يكون مميتا في بعض الاحيان وخاصة في كبار السن وتم رصد حدوث غيان - قئ - اسهال - انتفاخ - امساك - عسر هضم - الم في البطن - براز مصحوب بدم - قئ ذي لون احمر فاتح - تقرح الاغشية المخاطية بالفم - تفاقم قرحة القولون - مرض كرون بعد استخدام مضادات الالتهاب .

اثار شائعة جدا  : غثيان - قئ - اسهال - فقدان طفيف للدم (الامر الذي قد يؤدي في حالات استثنائية الي الاصابة بفقر الدم).

اثار شائعة :  تفاعلات فرط الحساسية مثل الطفح الجلدي - وحكة في الجلد - صداع - هياج - ارهاق - نعاس- دوخة - اثارة - شعور بالدوران - عسر هضم - الم في البطن - انتفاخ - مغص بالبطن - فقدان الشهية - قصور في وظائف الكبد - طفح جلدي .

اثار غير شائعة : فشل القلب - نوبة قلبية - خفقان - الم مفاجئ ومزعج في الصدر - عسر التنفس - صعوبة في التنفس عند الاستلقاء - احتباس السوائل في الجسم - التهاب حاد في الكبد - يرقان - تلف الكبد بمستويات مختلفة في الشدة - تورم - لا سيما في المرضي المصابين بارتفاع ضغط الدم او قصور في وظائف الكلي.

توقف عن تناول عقار ارثروفاست اقراص ممتدة المفعول واتصل بالطبيب فورا اذا تعرضت لأي مما يلي :

  • شعور غير مريح في المعدة او حموضة او الم في البطن .
  • قئ مدمم - براز اسود اللون - اسهال مدمم او وجود دم في البول.
  • تفاعلات جلدية مثل الطفح الجلدي او الحكة .
  • صعوبة في التنفس او ضيقه - تورم في منطقة الرأس.
  • اصفرار الجلد او العينين .
  • ارهاق شديد مع فقدان الشهية .
  • التهاب مستمر بالحلق - جروح في الفم - ارهاق او حمي .
  • نزيف من الانف - نزيف الجلد .
  • تورم الوجه او القدمين او الساقين .
  • انخفاض ناتج البول مع تورم وارهاق.
  • صداع شديد او تيبس الرقبة 
  • الم في الصدر .
  • تغيم الوعي .
  • تقلصات طفيفة في البطن والم عند الضغط عليه والذي يحدث بعد وقت قصير من بدء العلاج ارثروفاست.


لتحميل هذه النشرة الالكترونية  (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا)


تعليقات

محتويات المقال