القائمة الرئيسية

الصفحات

ألزينتال Alzental اقراص | طارد للديدان ومانع تكاثرها - اثاره الجانبية

 الزنتال 

اقراص مغلفة - معلق 

Alzental

دواعي الاستعمال وفيما يستخدم : 

يستخدم الزنتال في علاج مرض كيس العداري بالكبد ، الرئة ، الصفاق الناجم عن شكل اليرقات من الدودة الشريطية للكلب ، اينوكوكس جرانيولوساسس.

يستخدم الزنتال في علاج التكيسات في الانسجة العصبية الناتجة عن الفرح النشطة الناجمة عن اشكال اليرقات الخاصة بالدودة الشريطية للحم الخنزير ، تينيا سوليام.

يمكن ايضا استخدام الزنتال في علاج الحالات الاتيه :

عدوي النيماتود المعوية الاحادية المختلطة بما في ذلك الاسكارس ، انتيروبياسيس ، دودة الانكيلوستوما .

يستخدم الزنتال في علاج داء الفلاريا الليمفاوي.

الجرعة وطريقة الاستخدام: 

تختلف جرعات الزنتال باختلاف دواعي الاستخدام . 

يجب عدم سحق اقراص الزنتال او مضغها ويجب ابتلاعها مع كوب من الماء. 

يجب اخذ الزنتال مع الطعام . 

يعطي الزنتال عن طريق الفم ، عادة كجرعة واحدة ، لعلاج عدوي النيماتود المعوية الاحادية والمختلطة 

الجرعة المعتادة للبالغين والاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين سنتين او اكثر هي : 400 مجم جرعة واحدة ، وقد تتكرر الجرعة لمدة 1 الي 4 اسابيع.

 موانع الاستخدام : 

يجب عدم استخدام الزنتال في المرضي الذين يعانون من الحساسية المفرطة من فئة مركبات البنزيميدازول او من اي من المكونات الاخري بالمستحضر.

التحذيرات والاحتياطات: 

تثبيط نخاع العظم : تم الابلاغ عن حدوث وفيات نتيجة استخدام البيندازول بسبب نقص المحببات او قلة الكريات اليضاء ، قد يسبب البيندازول تثبيط نخاع العظم ، فقر دم لاتنسجي ، وندرة المحببات ، يجب مراقبة عدد كرات الدم في بداية كل دورة علاجية والتي مدتها 28 يوما ، وكل اسبوعين اثناء العلاج بالالبيندازول في جميع المرضي . ان المرضي الذين يعانون من امراض الكبد والمرضي الذين يعانون نم مرض المشوكات الكبدية في خطر متزايد للاصابة بتثبيط النخاع العظمي وهذا يتطلب مراقبة متكررة لعدم كرات الدم ، ويجب وقف العلاج بالالبيندازول اذا حدث انخفاض كبير في عدد خلايا الدم.

التأثيرات المسخية  : قد يسبب البيندازول ضرر قاتل للجنين ويجب عدم استخدامه في النساء الحوامل الا في الحالات السريرية التي لا تكون فيها حلول بديلة مناسبة ، يجب اجراء اختبار للحمل قبل وصف الزنتال للنساء التي لديها القدرة علي الانجاب ، يجب نصح النساء التي لديها القدرة علي الانجاب باستخدام وسائل منع حمل فعالة خلال فترة العلاج بالالزنتال ولمدة شهر واحد بعد انتهاء العلاج يجب وقف العلاج بالالزنتال فورا اذا اصبحت المريضة حاملا ويجب اخطار المريضة بالخطر المحتمل علي الجنين . 

خطر حدوث اعراض عصبية عند العلاج : يجب ان يتلقي المرضي الذين يعالجون من مضادات الصرع لمنع حدوث الاعراض العصبية ( مثل نوبات الصرع ، زيادة الضغط داخل الجمجمة والعلامات البؤرية) نتيجة حدوث التهاب ناجم عن موت الطفيل داخل الدماغ.

تأثير علي الكبد : في التجارب السريرية ، ارتبط العلاج بالالبيندازول بارتفاع خفيف الي يمعتدل في الانزيمات الكبدية في حاولي 16% من المرضي ، هذه الزيادات قد عادت عموما الي طبيعتها عند التوقف عن العلاج. يجب مراقبة انزيمات الكبد قبل بدء كل دورة علاج وكل اسبوعين علي الاقل اثناء العلاج . 

بالالزنتال :

المرضي الذين يعانون من ارتفاع في نتائج اختبار انزيمات الكبد هم في خطر متزايد من الاصابة بتسمم كبدي وتثبيط في نخاع العظام ، توقف عن العلاج اذا زادت انزيمات الكبد بشكل ملحوظ أو اذا حدث انخفاض ملحوظ سريريافي عدد خلايا الدم.

المرضي الذين يعانون من انسداد خارج الكبد :  ان المرضي الذين يعانون من دليل علي حدوث انسداد خارج الكبد ، تم زيادة توافر البيندازول سلفوكسيد في الدم ، كما يتضح من زيادة اقصي تركيز بالدم مقدار الضعف والمساحة تحت المنحني بمقدار 7 اضعاف ، يبدو ان معدل امتصاص / تحويل وازالة البيندازول سلفوكسيد قد زاد بمتوسط عمر نصفي وفترة التخلص من مصل الدم هي 10 ساعات ، علي التوالي ، ان تركيزات البيندازول الام في البلازما كانت قابلة للقياس  في مريض واحدة فقط من كل 5 مرضي .

الحمل والرضاعة : 

يجب الا يستخدم الزنتال اثناء الحمل الا اذا كانت الفائدة المحتملة تفوق المخاطر المحتملة علي الجنين .

يجب عدم اخذ الزنتال في النساء الحوامل الا في الظروف السريرية حيث لا يوجد علاج بديل مناسب ، يجب اجراء اختبار الحمل قبل وصف الزنتال للنساء التي لديها القدرة علي الانجاب ، يجب نصح النساء التي لديها القدرة علي الانجاب باستخدام وسائل فعالة لمنع الحمل خلال فترة العلاج بالالزنتال ولمدة شهر واحد بعد الانتهاء من العلاج ، اذا اصبحت المريضة حاملا اثناء تناول هذا الدواء ، فيجب ايقاف العلاج علي الفور ، اذا حدث حمل اثناء تناول هذا الدواء يجب اخطار المريضة بالخطر المحتمل علي الجنين .

الرضاعة : يفرز البيندازول في حليب الحيوان ، ليس من المعروف ما اذا كان البيندازول يفرز في حليب الانسان ام لا . بما ان العديد من الادوية تفرز في حليب الام ، لذلك يجب توخي الحذر عند اعطاء الزنتال الي الام المرضعة رضاعة طبيعية .

الاثار الجانبية المحتملة والمتوقعة  :

الجهاز الهضمي  : الم في البطن ، غثيان ، قئ  . 

اضطرابات عامة وعند موقع الحقن : حمي ، زيادة انزيمات الكبد .

اضطرابات الجهاز العضبي : دوخة - صداع - علامات سحائية - زيادة الضغط داخل الجمجمة ، دوار .

اضطرابات الجلد وتحت الجلد :  تساقط الشعر قابل للشفاء . 

اضطرابات الدم والجهاز للمفاوي : كانت هناك تقارير عن حدوث نقص في الكريات البيضاء ، نقص المحببات ، نقص الكريات الشاملة ، ندرة المحببات أو نقص الصفائح . 

اضطرابات الجهاز المناعي : تفاعلات حساسية مفرطة بما في ذلك طفح جلدي وارتيكاريا .

اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي :  فقر دم لاتنسجي ، تثبيط نخاع العظم ، قلة المتعادلات .

اضطرابات العين :  عدم وضوح الرؤية . 

 اضطرابات الجهاز الهضمي : اسهال .

اضطرابات النظام العام :  الوهن.

اضطرابات الكبد : زيادة انزيمات الكبد ، التهاب الكبد ، فشل كبدي حاد.

اضطرابات عضلية هيكلية واضطرابات بالنسيج الضام : انحلال الربيدات . 

اضطرابات الجهاز العصبي :  نعاس ، تشنجات . 

اضطرابات بالكلي والجهاز البولي : فشل كلوي حاد .

اضطرابت الجلد والانسجة تحت الجلد : طفح وردي متعدد الاشكال ، متلازمة ستيفنز جونسون .

الجرعة المفرطة :  في حالة الجرعة الزائدة ، يوصي بعلاج الاعراض واتخاذ التدابير الداعمة المامة .

كيفية التخزين : 

الزنتال اقراص مغلفة : يحفظ في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية .

الزنتال معلق : يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية .


لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال