القائمة الرئيسية

الصفحات

انتودين Antodine | لعلاج قرحة الاثني عشر - الاثار الجانبية المحتمل حدوثها

 انتودين 

فاموتيدين - اقراص مغلفة
Antodine


كيفية الاستخدام وفيما يستخدم الجرعة : 

يستخدم انتودين (فاموتيدين) في :

  • للعلاج  القصير المدي في حالات قرحة الاثني عشر في معظم البالغين يحدث التئام للقرحة في خلال 4 اسابيع ويستخدم فاموتيدين لأسباب نادرة بجرعة كاملة لمدة تزيد عن 6 - 8 اسابيع ، لم تقيم الدراسات امان استخدام فاموتيدين في قرحة المعدة النشطة الغير مصحوبة بمضاعفات لمدة اكثر 8 اسابيع.
  • للعلاج المستمر لمرضي قرحة الاثني عشر بجرعة مخفضة بعد التئام القرحة النشطة ، الدراسات التي تمت علي البالغين لم تزيد عن سنة .
  • للعلاج القصير المدي لعلاج قرحة المعدة النشطة معظم البالغين يحدث لهم التئام القرحة في خلال 6 اسابيع ، لم تقيم الدراسات امان او كفاءة الفاموتيدين لعلاج قرحة المعدة الغير متضاعفة لمدة اكبر من 8 اسابيع.
  • للعلاج القصير المدي لعلاج الارتجاع المعدي المريئي ، ويستخدم فاموتيدين لعلاج القصير المدي في المرضي الذين لديهم اعراض الارتجاع المعدي المريئي.
  • يستخدم فاموتيدين لعلاج القصير المدي الالتهاب المرئي نتيجة مرض الارتجاع المعدي المريئي شاملا التأكل او القرح الذي يتم تشخيصها عن طريق المناظير.
  • لعلاج الامراض التي يصاحبها زيادة الافرازات ( مثل اعراض زولينجر - اليسون - اورام الغدد المعقود)

موانع الاستعمال :

زيادة الحساسية لأي من مكونات المستحضر ، حدوث حساسية لأدوية مماثلة . لذلك يجب عدم استخدام فاموتيدين في المرضي الذين لديهم تاريخ مرضي للحساسية لمجموعة مثيطات مستقبلات الهستامين.

الاحتياطات العامة:

 يؤخذ القرص كاملا دون تقسيم .

استجابة الاعراض لعلاج باستخدام فاموتيدين لا يمنع وجود اورام بالمعدة.

مرضي الفشل الكلوي المتوسط الي الشديد تم تسجيل اعراض جانبية علي الجهاز العصبي في مرضي الفشل الكلوي المتوسط الي الشديد يمكن زيادة الفترات بين الجرعات او تخفيض الجرعات في المرضي المصابين بالفشل الكلوي المتوسط الي القصور الشديد بالكلي (تصفية الكرياتينين 50 مل / الدقيقة ) او شديدة (تصفية الكرياتينين 10 مل/ دقيقة) ليناسب طول فترة عمل النصف لمستحضر فاموتيدين.

في المرضي الذين يعانون من صعوبة في هضم بعض انواع السكر حيث انه يحتوي علي لاكتوز.

بالنسبة للحمل : درجة استعمالة مع الحمل (B) وهذا الدواء يجب ان يستعمل في الحوامل عند الاحتياج له.

الرضاعة الطبيعية :  لوحظ حدوث تأخر في النمو عابر في الفئران الصغيرة التي قامت بالرضاعة من امهات عولجت بجرعات سامة بالنسبة للامهات علي الاقل 600 مرة اكبر من الجرعات الاعتيادية ، تم التعرف علي فاموتيدين في لبن البشر نظر لاحتمال حدوث اعراض جانبية خطيرة في الاطفال الذين تم رضاعتهم اثناء تناول فاموتيدين ، فان القرار يجب ان يؤخذ اما ان يتم ايقاف الرضاعة او ايقاف الدواء اخذا في الاعتبار اهمية الدواء بالنسبة للام.

الاطفال والمرضي من سن 6 - 16 سنة من العمر :

استخدام انتودين في الاطفال تم تاييدة بالدراسات الكافية والتي تسيطر عليها لأستخدام انتودين في البالغين وكذلك بالنسبة للدراسات التي اجريت علي الاطفال المرضي.

قرح الجهاز الهضمي:

0.5 مجم / كجم / اليوم بالفم عند النوم او تقسم علي مرتين حتي 40 مجم / اليوم.

الارتجاع المعدي المريئي مع او بدون التهاب المرئ شاملا حدوث تقرحات او تأكل : 1 مجم / كجم / اليوم بالفم او مقسومة علي جرعتين حتي 40 مجم مرتين في اليوم.

كبار السن : لا يوجد تغير في الجرعة مع كبار السن ، قد يحتاج المريض لضبط الجرعة في حالة وجود قصور في وظائف الكلي متوسط او شديد.

الاعراض الجانبية المحتملة الوارد حدوثها :

الاعراض الجانبية التالية تم تسجيلها اثناء التجارب الاكلينكية المحلة والدولة في حوالي 1500 مريض في هذه التجارب الخاضعة للتجارب علي انتودين اقراص بالمقارنة بالعقار الوهمي ، نسبة حدوث الاعراض الجانبية في المجموعة التي تناولت انتودين اقراص 40 مجم عند النوم ،كانت مشابهه لمجموعة الدواء الوهمي ، هذه الاعراض الجانبية تم تسجيلها في اكثر من 1 % من المرضي تحت العلاج انتودين في التجارب الاكلينكية المحكمة ويسبب له علاقة بالدواء (صداع 4.7 %) (دوخة 1.3%) ( امساك 1.2%) (اسهال 1.7%).

الجسم كله :  حمي - ضعف - ارهاق .

الجهاز الدوري :  عدم انتظام ضربات القلب - انسداد الصفير بالقلب - رفرفة - لوحظ استطالة فترة QT في المرضي الذين يعانون من بعض مشاكل الكلي

الجهاز الهضمي : ركود الصفراء - التهاب الكبد - تغييرات في انزيمات الكبد - قئ - غثيان - الم في البطن - فقدان الشهية - جفاف بالفم . 

الدم : حالات نادرة من نقص المحببات - نقص كرات الدم - نقص كرات الدم البيضاء - نقص الصفائح الدموية.

زيادة الحساسية : الحساسية المفرطة - وعائية - تورم العين والوجه - ارثيكاريا - طفح جلدي - احتقان الملتحمة.

الجهاز العضلي الهيكلي : انحلال الرابيدات - الام العضلات والمفاصل شامل الشد العضلي - التهاب المفاصل

الجهاز العصبي : النفسي - الصرع الكبير - اضطراب النفسية : الذي يكون مرتجع للحالات التي يتم متابعتها شاملا هلاوس - ارتباك - اكتئاب - قلق - نقص الرغبة الجنسية - تنميل - ارق - نعاس - تشنجات في المرضي المصابين بنقص وظائف الكلي تم تسجيلها نادرا جدا.

الجهاز التنفسي : تقلصات الشعب الهوائية - الالتهاب الرئوي الخلالي .

الجلد  تسمم الجلد الاغلالي .

اعراض نادرة جدا: تساقط الشعر - حب الشباب - هرش - جفاف الجلد - احمرار الجلد .

الحواس الخاصة : طنين الاذن - اضطراب التذوق - الضعف الجنسي - تضخم الثدي عند الرجال .

الجرعة وطريقة الاستعمال : 

قرحة الاثني عشر  

علاج الحالات الحادة : الجرعة الموصي بها للاستعمال في البالغين في قرحة الاثني عشر الحادة هي 40 مجم مرة واحدة في اليوم عند النوم ، معظم المرضي يحدث لهم التئام في خلال 4 اسابيع وهناك اسباب نادرة لاستخدام انتودين بجرعة كاملة لمدة اكبر من 6 الي 8 اسابيع ، استخدام جرعة 20 مجم مرتين في اليوم تكون ايضا فعالة .

قرحة المعدة الحميدة:

الجرعة في الحالات الحادة : الجرعة الموصي بها في الحالات الحادة لقرحة المعدة الحميدة هي 40 مجم مرة واحدة في اليوم عند النوم . 

ارتجاع المعدي المريئي :

الجرعة الموصي بها عن طريق الفم لعلاج اعراض حالات الارتجاع المعدي المريئي في البالغين هي 20 مجم مرتين في اليوم لمدة تصل الي 6 اسابيع .

الجرعة الموصي بها لعلاج مرض التهاب المرئي : للبالغين شاملا تقرحات وتأكل المرئ والاعراض المصاحبة لها شاملا الارتجاع المعدي المريئي هي 20 الي 40 مجم مرتين في اليوم لمدة تصل 12 اسبوع.

الجرعة في الاطفال من سن 6 الي 16 سنة 

القرحة الهضمية : 0.5 مجم / كجم / اليوم او تقسم علي مرتين في اليوم لتصل الي جرعة 40 مجم في اليوم.

الارتجاع المعدي المريئي مع او بدون التهاب المرئ شاملا تقرحات وتأكل المرئ 1 مجم / كجم / اليوم  بالفم مفسمة علي مرتين لتصل الي 40 مجم مرتين في اليوم . 

 

 لتحميل هذه النشرة الالكترونية  (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا)


تعليقات

محتويات المقال