القائمة الرئيسية

الصفحات

كولونا Colona لعلاج المغص والتقلصات المعوية والقولونية - دواعي الاستعمال - الاثار الجانبية

كولونا

سولبيريد                                ٢٥ مجم

مينيفرين هيدروكلوريد              ۱۰۰ مجم

 


التأثير الطبي لكولونا:

علاج للمغص والتقلصات المعدية والمعوية والقولونية خاصة عندما تكون انعكاسا نفسيا عصبي أو اجهاد ذهني أو قلق أو اى حالات نفسية أخرى.

يحتوى كولونا على سولبيريد الذى يعمل اختياريا على علق مستقبلات دوبامين ٢٥ المركزية فيرفع الروح المعنوية ويحسن المزاج النفسى اضافة الأثرة كمضاد للقئ .

كما يحتوى كولونا على ميبفرين ذو الأثر الفعال المباشر على منع التقلص بالعضلات الملساء في القناة الهضمية وعلى وجه الخصوص أكثر فعالية على تقلص القولون ولا ينتج عن مييبفرين أى من الآثار الجانبية الغير مستحبة للأتروبين أو مضادات التقلص الأخرى ذات الخواص المتشابهة للأتروبين نظرا لكون ميبيفرين مركب غير مضاد للأسيتايل كولين.

ولهذا فإن كولونا يعتبر العقار ذو فاعلية مثلى لمنع التقلص والمغص خاصة في حالات الاضطرابات الوظيفية للمعدة والأمعاء اضافة لما يختص به من خصائص مأمونة الاستعمال تجعلة أمنا لاستعمالات المسنين من الذين قد يعانون من تضخم البروستاتا أو الجلوكوما أو المصابين بأمراض القلب.

دواعي الاستعمال كولونا :

إضطرابات وظائف المعدة والأمعاء.

-  حالات المغص بالقناة الهضمية بالامعاء أو القولون أو المرارة.

-  القولون العصبي .

-  امراض البروز الفتقي للغشاء المخاطي بالامعاء .

-  اضطرابات القولون في حالات الدوسنتاريا الاميبية المزمنة.

-  السيطرة علي الظواهر المعدية والمعوية التي تصاحب الصداع النفسي والنصفي.

الجرعة المستخدمة: قرص واحد ثلاث مرات يوميا.

موانع الاستخدام مستحضر كولونا :

- لا ينبغي تناول كولونا لمرضى ورم القوائم والذين يعانون من إنخفاض في وظائف نخاع العظم ويستخدم بحذر للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

- في مرضى الهوس الخفيف في مرحلة الهوس أو ما قبل الهوس من ذهان الهوس الاكتئاب ولا في المرضى الذين يعانون من الهوس الحاد لأنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض .

- يعتبر كولونا غير آمن في المرضى الذين يعانون من البورفيريا الحادة.

التفاعلات الدوائية

لا يجب ان يؤخذ كولونا مع مع الأدوية الأخرى التي قد تسبب نقص الكريات البيض مثل الفينيل بيوتازون ولا مشتقات النيويوراسيل .

كولونا يقلل من تأثير ادوية الضغط التي تحجب الخلايا العصبية الأدرينالية كمادة الجوانيثيدين.

الاحتياطات والتحذيرات لكولونا

هذا الدواء قد يؤدي إلى النعاس وضعف في التركيز التي يمكن أن تتقاقم بفعل استهلاك الكحول أو غيرها من أدوية خفض النظام العصبي المركزي.

وينبغي على المرضى عدم تشغيل الآلات الخطرة أو قيادة السيارات أو أداء المهام حيث يحتمل أن تكون خطرة بسبب فقدان التركيز و بذلك قد تودي إلى وقوع الحوادث.

 تم الإبلاغ عن زيادة في مرض الإثارة الحركية في جرعة عالية في عدد قليل من المرضى نظرا لكولونا. كولونا قد يؤدي إلى تفاقم أعراض في المراحل المتطورة، المحتدة أو التهيج في هذا المرض يجب توخي الحذر في حالات الهوس أو الهوس الخفيف.

في المرضى الذين يعانون من السلوك العدواني أو الإثارة مع الاندفاع، يمكن أن تعطى كولونا مع المسكنات. وقد تم الإبلاغ عن حالات الجلطات الدموية الوريدية مع تناول الأدوية المضادة للذهان.

 وينبغي تحديد جميع عوامل الخطر المحتملة لهذا النوع من الجلطات قبل وأثناء العلاج مع كولونا و أخذ التدابير الوقائية.

إذا تحدث تفاعلات خارج السبيل الهرمي ، قد يكون من الضروري خفض جرعة كولونا أو الشروع في الأدوية المضادة لللشكل الارتعاشي.

وينبغي تناول كولونا بحذر للمرضى الذين يعانون من اضطرابات خارج هرمية كما يمكن أن تتفاقم مع تناول كولونا. يجب مراقبة المرض الذين يتناولون مشتقات الدوبامين و ذلك لتفاقم مرض الرعاش الحالة العقلية لديهم.

تجنب أخذ علاجات الذهان.

كما هو الحال مع مضادات الذهان الأخرى، المتلازمة الخبيثة للذهان مضاعفات قاتلة، والتي تتميز بارتفاع الحرارة، تصلب العضلات، وعدم الاستقرار اللاإرادي، وتغير فى مستوى الوعي و ارتفاع في مستوى انزيم الكرياتين فسفوكيناز، فقد تم الإبلاغ عنها. في مثل هذة الحالة، أو في حالة ارتفاع الحرارة دون تشخيص معين، جميع الأدوية المضادة للذهان، بما في ذلك كولونا، ينبغي وقفها.

وينبغي إيلاء كولونا بحذر للمرضى كبار السن لأنهم أكثر عرضة لنقص ضغط الدم الوضعي، والتخدير والأثار خارج الهرمية. ينبغي خفض الجرعة الأولى.

كولونا لا يوجد لديه تأثير ملفت ضد الكولين.

في المرضى الذين يحتاجون كولونا الذين يتلقون العلاج المضاد الصرع، لا يجب تغيير جرعة من مضاد الصرع.

مضاضات الذهان قد تخفض بداية للصرع حالات التشنجات، وأحيانا في المرضى الذين ليس لهم تاريخ سابق، تم الإبلاغ عنها فى حالات تناول كولونا. وينصح الحذر في وصف ذلك للمرضى الذين يعانون من الصرع غير المستقر والمرضى الذين لديهم تاريخ من الصرع يجب مراقبتهم عن كتب خلال العلاج مع كولونا.

وينبغي إيلاء كولونا بحذر للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى ينبغي خفض الجرعة أو عدد مرات الإستعمال.

كولونا يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من اليرقان أو لديهم ضعف في الكبد لأنها قد تسبب غيبوبة إطالة أمد الفترة الفاصلة كيو تي (QT) كولونا يؤدي الى إطالة أمد الفترة الفاصلة كيو تي. ويعرف هذا التأثير لتحفيزه خطر عدم انتظام ضربات القلب البطيني الخطيرة مثل لوي النقاط قبل تناول المستحضر، وإذا أمكن وفقا لحالة المريض، فمن المستحسن مراقبة العوامل التي قد تؤدي لحدوث هذا الاضطراب الإيقاعي وعلى سبيل المثال

- بطء القلب أقل من ٥٥ نبضة في الدقيقة .

- عدم توازن المنحل بالكهرباء في بعض حالات نقص بوتاسيوم الدم .

- إطالة فترة QT الخلقي

- العلاج الجارى بدواء ينتج عنه بطء واضح في نبض القلب ( ٥٥) نبضة في الدقيقة) ، نقص بوتاسيوم الدم، وانخفاض التوصيل الكهربى داخل القلب، أو إطالة فترة كيو تي.

ينبغي أن توصف كولونا بحذر في المرضى الذين يعانون من هذه العوامل والمرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب والأوعية الدموية والتي قد يؤهب لإطالة أمد الفترة الفاصلة كيو تي.. كولونا يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الجهاز التنفسي الحاد بما في ذلك الربو، والوهن العضلي الوبيل وتضخم البروستاتا.

 السكتة الدماغية: في التجارب السريرية العشوائية مقابل التجارب الوهمية أجريت في عدد من السكان المرضى المسنين المصابين بالخرف الذين يتناولون بعض الأدوية المهدئة، وقد لوحظ زيادة بنسبة ٣ أضعاف من مخاطر الأحداث الدماغية.

ومن غير المعروف خطر آلية هذه الزيادة. لا يمكن استبعاد زيادة الخطر مع الأدوية المضادة للذهان الأخرى أو غيرهم من المرضى. كولونا يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من عوامل خطر السكتة الدماغية. كولونا يجب أن يستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من زرق انسداد الزاوية. كما قد يحدث تحسس من أشعة الشمس مع الجرعات الكبيرة، فمن المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة اللا مبرر له. وقد تم الإبلاغ عن نقص الكريات الدم البيضاء، قلة الخلايا العدلات وندرة الخلايا المحببات في حالات تناول مضادات الذهان، بما في ذلك كولونا.

الحمل:

استخدام كولونا في الثلث الثالث من الحمل قد يؤدي إلى آثار خارج الهرمي والخمول ونقص التوتر في حديثي الولادة.

الرضاعة الطبيعية:

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء.

الأطفال:

لا يستخدم هذا الدواء للأطفال.

الاثار الجانبية لمستحضر كولونا :

-  جفاف بالحلق.

-  امساك احتباس البول.

-  اتساع حدقة العين .

-  ارق .

-  اكتئاب.

-  احتقان بالانف.

-  عدمانتظام دقات القلب.

-  تغير في تخطيط القلب الكهربائي.

-  الإغماء لانخفاض ضغط الدم.

-  الانقسام الاختزالي.

-  زغللة بالروية.

-  في الجرعات الكبيرة – قد يحدث اضطراب في النوم وحركات لا ارادية في بعض الاحيان ، وقد يحدث إضطراب في إدرار اللبن واضطراب الحيض في الاناث.

كيفية تخزين كولونا

يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة.

جهة التصنع : راميدا للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية.


لتحمل النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

 

تعليقات

محتويات المقال