القائمة الرئيسية

الصفحات

cidamex سيدامكس اقراص | - دواعي الاستعمال - فيما يستخدم - الاثار الجانبية المحتملة

 سيدامكس 

250 مجم اقراص 

ماهو سيدامكس اقراص وفيما يستخدم ؟

تحتوي اقراص سيدامكس علي المادة الفعالة اسيتازولاميد 250 مجم الذي ينتمي الي مجموعة من الادوية تعرف باسم مثبطات انزيم الكربونيك انهيدريز وتستخدم اقراص سيدامكس في علاج.

- الجلوكوما ( مرض للعين ) وذلك عن طريق تقليل الضغط داخل العين.

- احتجاز غير معتاد للسوائل داخل الجسم ( حيث تعمل اقراص سيدامكس علي ادرار البول).

- الصرع (نوبات او التشنجات).

ما الذي يجب معرفته قبل استخدام سيدامكس اقراص.

لا تتناول اقراص سيدامكس اذا كنت تعاني من 

  • كنت تعلم بوجود حساسية لديك للسلفوناميدات حيث يعد الاسيتازولاميد من مشتقات السلفوناميد او ايه مكونات اخري لهذا الدواء .
  • اذا كنت تعاني من اصابات حادة في الكبد .
  • اذا كنت تعاني او قد سبق اصابتك بمشاكل شديدة في الكلي .
  • اذا كنت تعاني من الاصابة بنوع خاص من الجلوكوما المعروف باسم الجلوكوما المزمنة متغلفة الزواية غير الاحتقانية. 
  • اذا كنت تعاني من انخفاض وظائف الغدد الكظرية - غدد فوق الكلي . 
  • اذا كنت تعاني من انخفاض في مستويات الصوديوم او البوتاسيوم في الدم او ارتفاع الكلورين في الدم .
  • اذا كنت تعاني او قد سبق اصابتك بمشاكل كلوية مثل حصوات الكلي .
  • اذا كنت تعاني من اصابة الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن او تورم الرئة.

الحمل والرضاعة الطبيعية : 

اطلبي من طبيبك او الصيدلي النصيحة قبل تناولك اي دواء . لا ينبغي تناولك سيدامكس اقراص اذا كنتي حاملا او تعتقدين انك حاملا او تخططين لحمل . يمكن استخدام سيدامكس اقراص عند الرضاعة الطبيعية ولكن فقط بناء علي نصيحة الطبيب. 

كيفية استخدام سيدامكس اقراص :

تناول دائما عدد الاقراص التي يحددها لك طبيبك ، وهذه المعلومة مشار اليها ايضا في هذه النشرة الطبية ويجب ابتلاع اقراص سيدامكس كاملة مع كمية وافرة من الماء قبل ا وبعد تناول الوجبات مباشرة ولا يجب مضغ او طحن الاقراص. 

وتختلف الجرعة من شخص لأخر تبعا للحالة المرضية ، وسوف يقرر طبيبك الجرعة المناسبة لك في حالة عدم التأكد من عدد الاقراص التي يجب عليك تناولها وميعادها .

الجرعات المعتادة :

- الجلوكوما : للبالغين 250 - 1000 مجم ( قرص - 4 اقراص ) كل 24 ساعة مقسمة علي جرعات.

- احتباس سوائل الجسم : 

البالغين : الجرعة المعتادة هي 250 - 375 مجم ( قرص - 1.5 قرص ) مرة يوميا تؤخذ في الصباح.

- الصرع :

البالغين : 250 - 1000 مجم يوميا مقسمة علي جرعات . 

الاطفال : تعتمد الجرعة علي وزن الطفل . لتؤخذ علي جرعات مقسمة .

الاعراض الجانبية المحتمل حدوثها :

قد ينتج عن كل الادوية حساسية ولكن حدوث تفاعلات الحساسية الخطيرة يكون نادر الحدوث جدا. وعند حدوث عطس مفاجئ ، صعوبة في التنفس تورم الجفون ، الوجه او الشفتين - طفح جلدي - او حكة .

وقد يؤثر سيدامكس اقراص علي خلايا الدم لديك ، ذلك قد يعني انك قد تكون اكثر تعرضا للاصابة بالعدوي وعدم حدوث تجلط للدم لديك بالشكل الصحيح اذا كنت تعاني من التهاب الحلق او الحمي او ملاحظتك لتكون كدمات او حبوب حمراء صغيرة او بقع ارجاونية علي بشرتك يجب عليك الاتصال بطبيبك فورا.

وعند شعورك بالضعف في عضلاتك او اصابتك بالنوبات ، يجب الاتصال بطبيبك .

ومن الممكن ان يؤثر سيدامكس اقراص علي الكبد والكلي ، اذا كنت تعاني من الم اسفل ظهرك او الم او حرقان عند التبول او صعوبة التبول او عدم التبول او ظهور دم في البول او شحوب البراز او تلون البشرة او العينين لديك باللون الاصفر يجب عليك الاتصال بطبيك.

ومن المحتمل ان يظهر عليك بعض العلامات مثل :

( صداع الرأس - الاسهال - الشعور بالغثيان - فقدان الشهية - العطش او مذاق معدني بالفم- الدوار - فقدان السيطرة في التحكم - حركة اليدين او الساقين- الاحساس بسخونية في الجسم - الشعور بفرط الاثارة - وخز او تنميل في اصابع اليدين او القدمين ).

وهناك ايضا بعض الاثار الجانبية غير الشائعة مثل :

( الاكتئاب - الدوخة او الارتباك - فقدان الرغبة الجنسية - رنين بالاذن او صعوبة بالسمع - قصر نظرات مؤقت بتلاشي مع خفض الجرعة او توقف العلاج ).


لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال