القائمة الرئيسية

الصفحات

clozapex | كلوزابكس 25 مجم و ۱۰۰ مجم أقراص كلوزابين . دواعي الاستعمال - الاثار الجانبية المحتملة

 كلوزابكس 25 مجم و ۱۰۰ مجم 

أقراص كلوزابين

 


ما هو كلوزابكس وما هي دواعي استعماله:

المادة الفعالة في كلوزابكس هو كلوزابين الذي ينتمي إلى مجموعة من الأبوية تسمى مضادات الذهان الأدوية التي تستخدم لعلاج الإضطرابات النفسية المحددة مثل الذهان . كلوزابكس لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية الذين لم تعمل أدوية أخرى معهم .

الفصام هو مرض عقلي  يؤثر على طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك يجب عليك استخدام هذا الدواء فقط إذا كنت قد جربت بالفعل إثنين على الأدوية المضادة للذهان بما في ذلك واحد من أحدث مضادات الذهان غير التقليدية لعلاج الفصام وهذه الأدوية لـم تنجح او تسبب في اثار جانبية شديدة لا يمكن علاجها.

ويستخدم كلوزابكس أيضا لعلاج الإضطرابات الشديدة في أفكار ومشاعر وسلوك الأشخاص المصابين بمرض باركنسون الذين لم تعمل معهم أدوية أخرى.

 ما تحتاج إلى معرفته قبل تناول كلوزابكس : ولا تتناول كلوزابين إذا كنت :

1-   ممن لديهم حساسية (فرط الحساسية) من الكلوزابين أو أي من مكونات الكلوزابين الأخرى .

2-   عدم القدرة علي اجراء فحوصات دم منتظمة .

3-   تم اخبارك من قبل أن لديك عدد منخفض من خلايا الدم البيضاء على سبيل المثال قلة الكرات البيضاء أو ندرة المحببات خاصة اذا كان ذلك بسبب الادوية وهذا لا ينطبق اذا كان لديك انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء بسب علاج كيماوي سابق.

4-   كان يجب التوقف عن استخدام كلوزابكس سابقا بسبب الآثار الجانبية الشديدة (مثل قدرة ندرة المحببات أو مشاكل في القلب).

5-   يتم علاجك او تم علاجك بحقن طويلة الأمد المضادات الذهان.

6-   اذا كنت تعاني من مرض النخاع العظمي أو عانيت من مرض النخاع العظمي من قبل.

7-   اذا كنت تعاني من الصرع غير المنضبط (النوبات).

8-   اذا كنت تعاني من مرض عقلي حاد ناتج عن الكحول أو المخدرات وتعاني من قلة الوعي والنعاس الشديد.

9-   اذا كنت تعاني من إنهيار الدورة الدموية الذي قد يحدث نتيجة لصدمة شديدة.

10-   اذا كنت تعاني من اي مرض شديد في الكلى.

11-   اذا كنت تعاني من التهاب عضلة القلب او من أي أمراضقلبية حادة أخرى.

12-   اذا كنت تعاني من مرض الكبد النشط مثل اليرقان اللون الأصفر للجلد والعينين والشعور بالمرض وفقدان الشهية).

13-   اذا كنت تعاني من اي مرض كبدي شديد آخر.

أخبر طبيبك على الفور قبل تناول قرص كلوزابكس إذا كنت:

- اذا كان لديك علامات البرد أو الحمي أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو التهاب الحلق أو أي عدوى أخرى، فسيتعين عليك إجراء فحص دم عاجل للتحقق مما إذا كانت الأعراض مرتبطة بدواءك.

- اذا كان لديك زيادة سريعة مفاجئة في مدرجة حرارة الجسم وتصلب العضلات مما قد يؤدي الى فقدان الوعي (متلازمة خبيثة للذهان) لأنك قد تعاني من أثار جانبية خطيرة تتطلب علاجا فوريا.

- اذا كان لديك ضربات قلب سريعة وغير منتظمة .حتي ما تكون في حالة راحة أو خفقان أو مشاكل في التنفس أو ألم في الصدر أو ارهاق غير مبر سيحتاج طبيبك الي فحص قلبك اذا لزم الامر.

- الشعور بالغثيان والقي او فقدان الشهية سيحتاج طبيبك إلى فحص الكبد.

- اذا كنت تعاني من الإمساك وآلام في البطن وحمى وانتفاخ  أو إسهال دموي سيحتاج طبيبك إلى فحصك.

إذا كان عليك الأطفال والمراهقون بون سن ١٦ سنة.

 إذا كان عمرك أقل من ١٦ عاما يجب ألا تستخدم كلوزابكس نظراً لعدم وجود معلومات كافية عن استخدامه في هذه الفئة العمرية .

 كبار السن ( ٦٠ سنة فما فوق)

قد يكون الأشخاص الأكبر سنا (الذين يبلغون ١٠ عاماً أو أكثر) أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية التالية أثناء العلاج بكلوزابكس . الإغماء أو دوار الرأس بعد تغيير الوضع الدوخة سرعة ضربات القلب صعوبة في التبول والإمساك.

تناول الكلوزابين مع الطعام والشراب

 لا تشرب الكحول أثناء العلاج بكلوزابكس

أخبر طبيبك إذا كنت تدخن وعدد المرات التي تتناول فيها مشروبات تحتوي على الكافيين القهوة والشاي والكولا). يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في عادات التدخين أو عادات شرب الكافيين أيضا إلى تغيير تأثيرات كلوزابكس.

الحمل والرضاعة:

إذا كنت حاملاً أو مرضعة. تفكري فى إنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل، أطلبي من طبيبك النصيحة قبل تناول هذا الجواء سوف يناقش طبيبك معك الفوائد والمخاطر المحتملة لإستخدام هذا الدواء أثناء الحمل .

أخبري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملا أثناء العلاج بكلوزابكس قد حدث الأعراض التالية في الأطفال حديثي الولادة من الأمهات اللواتي استخدمن كلوزابكس في الثلث الأخير (الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل) اهتزاز وتيبس أو ضعف عضلي ونعاس وهياج ومشاكل في التنفس وصعوبة في التغذية إذا أصيب طفلك بأي من هذه الأعراض فقد تحتاج إلى الإتصال بطبيبك بعض النساء اللاتي يتناولن بعض الأدوية لعلاج الأمراض العقلية ليس لديهن فترات غير منتظمة أو لا توجد فترات. إذا كنت قد تأثرت بهذه الطريقة، فقد تعود دورتك الشهرية عندما يتغير الدواء إلى كلوزابكس.

هذا يعنى أنه يجب عليك إستخدام وسائل منع الحمل الفعالة - لا ترضعي طبيعي أثناء العلاج بكلوزابكس حيث أن كلوزابين المادة الفعالة لكلوزابكس . قد تنتقل إلى الحليب وتؤثر على طفلك.

القيادة واستخدام الآلات

 قد يسبب كلورايكس التعب والنعاس والنوبات، خاصة في بداية العلاج لا يجب عليك القيادة أو تشغيل الآلات أثناء ظهور هذه الأعراض.

 يحتوى كلوزابكس على اللاكتوز

 فإذا قيل لك من قبل طبيبك أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات فناقش ذلك مع طبيبك قبل تناول كلوزابكس .

المرضي الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز ونقص لاب اللاكتوز أو سوء امتصاص الجلوكوز والجالاكتوز لا يجب أن يأخذوا هذا الدواء.

كيف تأخذ كلوزابكس :

من أجل تقليل خطر إنخفاض ضغط الدم والنوبات والنعاس من الضروري أن يزيد طبيبك جرعتك تدريجياً حرص دائماً على تناول أقراص كلوزابكس تماما كما أخيرك طبيبك استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا.

من المهم ألا تغير جرعتك أو تتوقف عن تناول كلوزابكس دون سؤال طبيبك أولا. إستمر في تناول الاقراص طالما أخبرك طبيبك .

إذا كان عمرك 60 عاما أو أكثر فقد يبدأ طبيبك بجرعة أقل ويزيدها تدريجيا لأنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة ببعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها ( قبل تناول كلوزابكس) إذا كانت الجرعة الموصوفة لك لا يمكن تحقيقها بإستخدام قرص القوة هذا، فإن نقاط القوة الأخرى لهذا المنتج الطبي متاحة لتحقيق الجرعة.

علاج الفصام: جرعة البدء المعتادة هى ۱۲.۵ مجم (نصف قرص ۲۵ مجم ) مرة أو مرتين في اليوم الأول تليها ٢٥ مجم مرة أو مرتين في اليوم الثاني ابتلع القرص بالماء، إذا لم تحمله جيدا سيزيد طبيبك الجرعة تدريجيا في . ۲۵ - ۵۰ مجم على مدار الأسابيع ٢-٣ القادمة يتم الوصول إلى جرعة تصل إلى ٢٠٠ مجم في اليوم بعد ذلك إذا لزم الأمر يمكن زيادة الجرعة اليومية في خطوات من ٥٠ إلى 100 نصف أسبوعيا، أو يفضل على فترات أسبوعية.

 تتراوح الجرعة اليومية الفعالة عاماً بين ٢٠٠ مجم و 450 مجم مقسمة إلى عدة جرعات فردية في اليوم قد يحتاج بعض الناس إلى المزيد ويسمح بجرعة يومية تصل إلى ٩٠٠ مجم.

أعراض الجرعة الزائدة هي النعاس والتعب ونقص الطاقة، وفقدان الوعي والغيبوبة، والارتباك والهلوسة، والإثارة والكلام غير المتماسك والأطراف المتصلبة، وارتعاش اليدين والنوبات وزيادة إنتاج اللعاب، وتوسيع الجزء الأسود من العين وعدم وضوح الرؤية. وانخفاض ضغط الدم أو الإنهيار أو عدم انتظام ضربات القلب أو التنفس الصعب .

الآثار الجانبية المحتملة

- شائع جداً : الإمساك الشديد - دقات قلب سريعة.

- شائع : علامات البرد أو الحمي أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو إلتهاب الحلق أو أي عدوى أخرى – النوبات- الاغماء المفاجئ أو فقدان الوعي المفاجئ مع ضعف العضلات (الإغماء).

- غير شائع : إذا كانت لديك زيادة سريعة مفاجئة في درجة حرارة الجسم فقد تصلب العضلات التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي المتلازمة الخبيثة للذهان. لأنك قد تعاني من آثار جانبية خطيرة تتطلب علاجا فوريا - دوار خفيف أو دوار أو إغماء عند الإستيقاظ من وضعية الجلوس أو الإستلقاء لأنه قد يزيد من إحتمال السقوط.

- نادر: التهاب الجهاز التنفسي أو الإلتهاب الرئوي مثل الحمي والسعال وصعوبة التنفس والأزيز - ألم شديد وحرقان في البطن يمتد إلى الظهر مصحوبا بالغليان والقئ بسبب التهاب البنكرياس - الإغماء وضعف العضلات بسبب إنخفاض كبير في ضغط الدم (إنهيار الدورة الدموية) - صعوبة في البلع (مما قد يسبب إستنشاق الطعام) – الغثيان او الشعور بالغثيان والقئ أو فقدان الشهية سيحتاج طبيبك إلى فحص الكبد - إنقطاع التنفس أثناء الشخير أو بدونه - علامات الإصابة بالسمنة أو زيادة السمنة.

- نادر:  ضربات قلب سريعة وغير منتظمة حتى عندما تكون في حالة راحة أو خفقان أو مشاكل في التنفس أو ألم في الصدر أو إرهاق غير مبرر سيحتاج طبيبك إلى فحص قلبك وإذا لزم الأمر سيحيلك إلى طبيب قلب على الفور.

- نادر جداً :  نزيف أو كدمة عفوية، والتي قد تكون علامات على إنخفاض عدد الصفائح الدموية - الأعراض الناتجة عن عدم التحكم في سكر الدم (مثل الغثيان أو القيء أو آلام البطن أو العطش المفرط أو التبول المفرط أو الإرتباك - ألام في البطن وتقلصات، وتورم في البطن وقئ وإمساك، وفشل في تمرير الغازات التي قد تكون علامات وأعراض إنسداد الأمعاء - فقدان الشهية وتورم البطن وألم في البطن وإصفرار الجلد وضعف شديد وضيق قد تكون هذه الأعراض علامات على أنك بدأت في تطوير إضطراب في الكيد قد يؤدي إلى تقدم نخر الكبد – الغثيان والفن والإرهاق وفقدان الوزن الذي قد يكون من أعراض التهاب الكلية.

 الآثار الجانبية الأخرى:

شائع : إرتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء (زيادة عدد كرات البيضاء). إرتفاع مستون نوع معين من خلايا الدم البيضاء (أفرط الحمضات). زيادة الوزن عدم وضوح الرؤية الصداع الإنعاش الصلابة الأرق التشنجات الهزات الحركات غير الطبيعية عدم القدرة على بدء الحركة عدم القدرة على البقاء وارتفاع ضغط الدم والإغماء أو دوار الرأس بعد تغيير الموقف والغليان الشعور بالغثيان والنقبة (المرض وفقدان الشهية وجفاف الفمي وتشوهات طفيفة في إختبارات وظائف الكبد. فقدان السيطرة على المثانة بصعوبة في التبول التعبة والحصى وزيادة التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم وإضطرابات الكلام (مثل الكلام غير الواضح).

غير شائع : نقص خلايا الدم البيضاء الحية المحييات وإضطرابات الكلام مثل التأتاه - إنخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء (فقر الدم ) الأرقى والإثارة، والارتباك، والهذيان وعدم انتظام ضربات القلب والتهاب عضلة القلب أو الغشاء المحيط بعضلة القلب (التهاب التامور)، إرتفاع مستوى السكر في الدم داء السكري تجلط الدم في الرئتين الجلطات الدموية التهاب الكبد أمراض الكبد التي تسبب إصفرار الجلد البول الداكن / الحكة إرتفاع مستويات الدم .

نادر جداً : زيادة عدد الصفائح الدموية مع احتمال تخثر الأوعية الدموية، وحركات الفم / السان والاطراف التي لا يمكن السيطرة عليها، والأفكار السواسية والسلوك المتكرر الأعراض الوسواس القهري) وردود الفعل الجلدية وتورم امام الأذن (تضخم الغدد اللعابية)، صعوبة في التنفس مستويات عالية جدا من الدهون الثلاثية أو الكوليسترول في الدم إضطراب عضلة القلب (إعتلال عضلة القلب)، توقف ضربات القلب (السكتة القلبية). الموت المفاجئ غير المبرر.

كيفية تخزين كلوزابكس:

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف

لا تستخدم كلوزابكس بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المذكور على الشريط يشير تاريخ إنتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.

لا تتخلص من أي أدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية إسال الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها ستساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

 تركيب كلوزابكس :

المادة الفعالة هي الكلوزابين يحتوي كل قرص على ۲۵ مجم و ۱۰۰ مجم كلوزابين. - المكونات الأخرى هي: سيترات المغنيسيوم السيليكا الغروية اللامائية البوفيدون 25 K (كلوزابكس 100 مجم بيريليدون ( لكلوزابكس 25 مجم) التلك – نشا الذرة – مونوهيدرات اللاكتوز.


لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال