القائمة الرئيسية

الصفحات

أدولور Adolor | مضاد للالتهابات - الاثار الجانبية المحتملة

 أدلور 

اقراص ذات كسوة 
ادلور

دواعي الاستعمال :

يستعمل ادولور في العلاج قصير المدي ( لمدة لا تزيد عن 5 ايام في البالغين ) للالام المتوسطة والحادة خاصة بعد العمليات الجراحية .

ويستعمل بعد بدء العلاج بالحقن الوريدي او العضلي ، علي الا تزيد فترة العلاج بالادولور (مضاد للالتهابات)عن 5 ايام.

الجرعة :

20 مجم مرة واحدة ويعقبها 10 مجم كل 4 - 6 ساعات يفضل تناولها بعد الاكل ، مع كوب لبن ، وتصل اقصي جرعة الي 40 مجم يوميا.

في المرضي كبار السن ( 65 سنة ) والذين لديهم خلل متوسط في وظائف الكلي والذين يقل وزنهم عن 50 كجم : 10 مجم مرة واحدة ويعقبها 10 مجم كل 4 - 6 ساعات علي الا تزيد الجرعة اليومية عن 40 مجم .

الاثار الجانبية :

تزيد احتمالات حدوث الاثار الجانبية بزيادة الجرعة . 

تشمل الاثار الجانبية علي الجهاز الهضمي : 

الم بالبطن - امساك او اسهال - عسر هضم - انتفاخ - امتلاء - قرحة بالمعدة او الامعاء - نزيف - حرقان بالقلب - غثيان - الم بالمعدة - قئ. 

الاثار الجانبية الاخري : خلل بوظائف الكلي ، انيميا ، دوخة ، دوار ، اديما ، ارتفاع في انزيمات الكبد ، صداع ، ارتفاع في ضغط الدم ، ازدياد زمن النزيف.

الاحتياطات :

- التأثير علي الكبد  : 

يجب ان يستعمل الادولور(مسكن الالم) بحذر في المرضي ذوي خلل بوظائف الكبد او الذين لديهم اصابة سابقة بمرض كبدي قد يحدث ارتفاع في واحد او اكثر من اختبارات الكبد في نسبة تصل الي 15 % من المرضي الذين يتعاطون مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ومنها ادولور.

تم رصد حالات نادرة لتفاعلات كبدية خطيرة تشمل : الصفراء - التهاب الكبد - التنخر الكبدي - والفشل الكبدي - يجب تقييم حالة المرضي الذين يعانون من اعراض أو علامات توقف وظائف الكبد او الذين لديهم نتائج اختبارات كبدية غير مرضية لحدوث تطورات كبدية خطيرة خلال فترة العلاج بالكيتورولاك.

يجب وقف العلاج بالادولور في حالة ظهور علامات او اعراض متعلقة بتطور مرض كبدي او عند حدوث اعراض مثل : زيادة اليوزينيات ، طفح جلدي ... الخ .

التأثيرات علي الدم:

قد تحدث انيميا احيانا في المرضي الذين يتعاطون مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية ومنها ادولور (الالم العصبي)- وقد يكون هذا نتيجة احتباس السوائل - نزيف الجهاز الهضمي او تأثير غير معروف علي كرات الدم الحمراء ، يثبط العلاج طويل المدي بمضادات الالتهاب الغير ستيرودية تجمع الصفائح الدموية ويزيد من وقت النزيف في بعض المرضي ، وعلي عكس الاسبرين فان تأثيرها علي وظائف الصفائح الدموية يكون اقل كما ولفترة اقصر وعكسي ، يجب المتابعة الجيدة للمرضي الذين يتناولون ادولور ويعانون من التأثيرات السلبية للادولور علي الصفائح الدموية او الذين لديهم مشاكل في التجلط او الذين يتناولون مضادات التجلط .

ازمات ربوية :

نتيجة لحدوث تفاعلات متبادلة بين الاسبرين ومضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الاخري تشمل انقباض الشعب الهوائية في المرضي ذوي الحساسية للاسبرين ، يجب عدم تناول ادولور لهؤلاء المرضي ، ويجب استعماله بحذر مع المرضي السابق اصابتهم بالربو.

التحذيرات :

التأثير علي القلب والاوعية الدموية: قد تزيد العقاقير اليغر ستيرويدية المضادة للالتهاب من مخاطر التجلط بالقلب والاوعية الدموية ، الاحتشاء القلبي والسكتة الدماغية والتي تزداد خطورتها مع مدة العلاج المرضي الذين يعانون من امراض بالقلب والاوعية الدموية او لديهم العوامل التي تؤدي الي حدوثها هم اكثر عرضة لذلك ينهي عن استعمال العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب قبل عمليات الشريان التاجي.

التأثير علي الجهاز الهضمي : قد تزيد العقاقير الغير المضادة للالتهاب من مخاطر الاثار الجانبية بالجهاز الهضمي وتشمل التهاب ، نزف ، تقرح ، وثقب بالمعدة والامعاء والتي قد تكون شديدة الخطورة ، هذه الاثار الجانبية قد تحدث في اي وقت اثناء الاستعمال وبدون اي اعراض تحذيرية كبار السن هم اكثر عرضة لذلك . بالاضافة الي التحذيرات السابق ذكرها ، لا يستعمل ادولور لعلاج حالات الالام الخفيفة او المزمنة فهو مسكن قوي غير مضاد للالتهاب ، زيادة الجرعة عن الحد المسموح به لن ينتج عنها زيادة الفاعلية الا انها قد تسبب زيادة مخاطر حدوث الاثار الجانبية .

التأثير علي الكلي :  ينهي عن استعمال ادولور في حالة الخلل الشديد في وظائف الكلي او في المرضي المعرضين للقصور الكلوي نتيجة اختزان السوائل.

مخاطر النزيف : يثبط ادولور وظائف الصفائح الدموية ، لذلك ينهي عن استعماله في حالة توقع او زيادة نزيف اوعية المخ ، في حالة التأهب النزفي ، توقف النزف الغير كامل والنزف الشديد ، كما ينهي عن استعمال ادولور كمسكن واقي قبل اي عملية جراحية كبيرة واثناء العملية .

الولادة : ينهي عن استعمال ادولور (الام الضهر)اثناء الولادة حيث انه قد يضر الدورة الدموية للجنين ويثبط انقباضات الرحم. الاستعمال مع مضادات الالتهاب الغير استيرودية الاخري .

يحذر استخدامه في المرضي الذين يتناولون الاسبرين او مضادات الالتهاب الغير استيرودية بسبب وجود خطر تراكمي لحدوث اثار جانبية خطيرة تتعلق بمضادات الالتهاب الغير ستيرويدية.

فرط الحساسية :

 قد يحدث تفاعلات حساسية مفرطة تتراوح من انقباض بالشعب الي حدوث صدمة ، بعد تناول الجرعة الاولي من ادولور ويجب توفير العلاج المناسب لذلك وينهي عن استعمال ادولور في المرضي ذوي الحساسية المفرطة للكيتورولاك تروميثامين او عند ظهور اعراض حساسية للاسبرين او مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية الاخري.

الحمل :

يجب تجنب استعمال ادولور اثناء الحلم حيث انه قد يؤدي للغلق المبكر للقناة الشريانية.

الرضاعة :

ينهي عن استعمال ادولور اثناء الرضاعة لاحتمال حدوث اثار جانبية للعقاقير المثبطة للبروستاجلاندين علي الرضيع.

نواهي الاستعمال :

ينهي استعمال ادولور في حالة الحساسية المفرطة للكيتورولاك تروميثامين .

ينهي عن استعمال ادولور في المرضي المصابين بقرحة المعدة النشطة ، والمرضي المصابين بنزيف الجهاز الهضمي او ثقوب الجهاز الهضمي او في المرضي الذين لديهم تاريخ مرضي لأي من المرضين.

ينهي عن استعمال ادولور في المرضي المصابين بقصور شديد في وظائف الكلي او المرضي المعرضين للاصابة بفشل الكلوي .


لتحميل هذه النشرة الالكترونية  (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال