القائمة الرئيسية

الصفحات

atrovent - اتروفنت | موسع الشعب الهوائية وعلاج الربو الحادة وضيق التنفس

اتروفنت 



 ما هو عقار أتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق ؟ وفيم يستخدم ؟

إبراتروبيوم بروميد هو موسع شعبي .

يستخدم عقار أتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق لعلاج الآتي :

- للوقاية والعلاج من ضيق التنفس في حالة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).‏

- الربو الشعبي الخفيف إلى المعتدل في البالغين والأطفال، كمكمل الناهضات بيتا.

- في حالات نوبة الربو الحادة.

ما الذي تحتاج إلى معرفته قبل استخدام عقار أتروفئت ۵٠٠ میکرو جرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق ؟

لا تستخدم عقار أتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ٢ مللي لتر محلول للاستنشاق في الحالات الآتية:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه إبراتروبيوم بروميد أو مشتقات الأتروبين ( مواد مضادة للفعل الكوليني ذات تكوين متماثل أو تجاه أي مكون من المكونات الأخرى بهذا الدواء 

تحذيرات واحتياطات

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل استخدام عقار اتروقنت ٥٠٠ ميكروجرام / ٢ مللي لتر محلول للاستنشاق .

- يجب توخي الحذر للتأكد من عدم دخول المحلول أو رذاذ الاستنشاق إلى العينين.

- يجب استخدام عقار أتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق بحذر في المرضى المعرضين للإصابة بزرق ضيق الزاوية .

- إذا دخل هذا الدواء في عينيك بطريق الخطأ أثناء الاستخدام، فقد تحدث مضاعفات بسيطة وقابلة للارتداد بالعين على وجه الخصوص، قد يعاني المرضى المصابون بارتفاع ضغط العين الداخلي (زرق ضيق الزاوية من نوبة زرق حادة مصحوبة بالأعراض النمطية التالية : ألم بالعين عدم وضوح الرؤية رؤية ضبابية، هالات ملونة حول مصادر الضوء أو رؤية الوان زائفة، احمرار العينين وتورم القرنية.

- إذا حدث اتساع في الحدقتين و إذا حدثت مشاكل طفيفة و مؤقتة في ضبط العينين على المسافات البصرية المختلفة ( اضطرابات التكيف)، ومن الممكن علاج هذه المشاكل باستخدام قطرات العين التي تضيق الحدقتين ( قطرات العين القابضة للحدقة). إذا حدثت مضاعفات خطيرة بالعين يجب أيضا استشارة أخصائي عيون. إذا أمكن، يجب استخدام قطعة الفم بدلا من قناع الوجه في هؤلاء المرضى أثناء الاستنشاق، حتى لا يدخل الدواء داخل العينين.

- يجب استخدام عقار أتروفنت ۵۰۰ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق مع بحذر في المرضى الذين يعانون من مشاكل إفراغ المثانة ) على سبيل المثال: في المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو ضيق بعنق المثانة ).

- من المرجح حدوث اضطرابات في وظيفة وحركية الجهاز الهضمي في المرضى الذين يعانون من التليف الكيسي.

- إذا حدث تفاقم بشكل مفاجئ بضيق التنفس اثناء الاستنشاق ( التشنج القصبي التناقضي)، يجب إيقاف العلاج فورا ويتم استبداله بعلاج مختلف من قبل الطبيب يمكن أن تحدث تفاعلات فرط حساسية من النوع الفوري بعد استخدام عقار آتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ٢ مللي لتر محلول للاستنشاق، مثل حدوث حالات نادرة من الطفح الجلدي ( الطفح الظاهر الشرى ( ارتكاريا)، وتفاعلات حساسية - شبيهة بالصدمة، بما في ذلك تورم جسيم ( وذمة وعائية ) باللسان والشفتين والوجه  وتقلصات عضلات الشعب الهوائية ( التشنج القصبي ) .

الحمل والرضاعة الطبيعية والخصوبة

إذا كنت حاملا أو مرضعا، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لذلك، فاستشيري طبيبك أو الصيدلي الخاص بك قبل استخدام هذا الدواء .

لا توجد هناك خبرة بالنسبة للبشر فيما يتعلق بالاستخدام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

على الرغم من عدم وجود تأثيرات ضارة معروفة على الأجنة حتى اليوم، فيجب عدم استخدام عقار اتروفنت ۵۰۰ ميكروجرام / ٢ مللي لتر محلول للاستنشاق أثناء الحمل، وخاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، أو أثناء الرضاعة الطبيعية، ما لم ير طبيبك المعالج ذلك ضروريا، بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد . عند القيام بذلك، ينبغي إيلاء الاعتبار الكافي لمخاطر عدم كفاية علاج الخصوبه لا تتوافر بيانات سريرية حول الخصوبة لإبراتروبيوم بروميد . لم تظهر الدراسات غير السريرية الخاصة بإبراتروبيوم بروميد أية آثار جانبية على الخصوبة.

القيادة واستخدام الآلات

لم يتم إجراء أية دراسات بشأن القدرة على ممارسة القيادة واستخدام الآلات. أثناء العلاج بعقار أتروفنت ٥٠٠ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق، قد تحدث آثار جانبية مثل: الدوخة، ومشاكل في ضبط العينين على المسافات البصرية المختلفة مشاكل التكيف وتوسع مؤقت بحدقة العين ) توسع حدقة العين وعدم وضوح الرؤية . لذا يجب توخي الحذر عند ممارسة القيادة أو استخدام الآلات

الآثار الجانبية المحتملة

مثله مثل كافة الأدوية، قد يسبب هذا الدواء آثارا جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ( في ۱-۱۰٪ من المرضى ) التي تحدث مع استخدام عقار اتروفنت هي الصداع والدوخة والسعال، وتهييج بالحلق، وجفاف الفم، تغير بحاسة التذوق، واضطرابات في حركة الجهاز الهضمي والغثيان .

قد تحدث بعض الآثار الجانبية غير الشائعة ) في ١٠,١٪ من المرضى). وتشمل: تفاعلات حساسية من النوع الفوري تفاعلات فرط الحساسية، عدم وضوح بالرؤية توسعا مؤقتًا بحدقة العين ارتفاع ضغط العين الداخلي، قد يصاحبه ألم في العين رؤية ضبابية أو طيفية ( هالات)، زيادة تدفق الدم إلى الملتحمة، تورم القرنية، مياها زرقاء، خفقانا متزايدًا، اضطرابات النظم القلبي فوق البطيني مع ارتفاع معدل ضربات القلب، تشنجات قصبية ( متعلقة بالاستنشاق ) ( تقلصات في عضلات الشعب الهوائية)، تقلصات في عضلات الحنجرة، تورم الحلق جفاف الحلق، الإمساك الإسهال، الما بالبطن، القيء، التهاب بطانة الفم، تورم الفم الطفح الجلدي، الحكة نورما جسيما باللسان والشفتين والوجه احتباس البول.

بعض الآثار الجانبية قد تحدث نادرا ( ۰,۰۱-۰,۱٪ من المرضى. يشمل هذا : مشاكل في ضبط العينين على المسافات البصرية المختلفة، الرجفان الأذيني للقلب شري (أرتاكاريا).

كما هو الحال مع جميع الأدوية التي يتم استخدامها عن طريق الاستنشاق، فيمكن أن تظهر علامات التهيج الموضعي في منطقة الحلق لدى بعض المرضى.

كيفية تخزين عقار أتروفنت ۵۰۰ ميكروجرام / ۲ مللي لتر محلول للاستنشاق بحفظ هذا الدواء بعيدا عن رؤية ومتناول الأطفال.

لا تستخدم هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على زجاجة الجرعة المفردة وعلى العبوة الكرتونية. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.

ظروف التخزين

يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية يخزن داخل العبوة الكرتونية الأصلية.

تعليقات

محتويات المقال