القائمة الرئيسية

الصفحات

دياسيرين Diacerein | لعلاج خشونة الركبة والمفاصل - اثاره الجانبية

دياسيرين
لعلاج خشونة الركبة و المفاصل

دياسيرين Diacerein

الخواص الدوائية

يعمل دياسيرين بطريقة جديدة ومختلفة عن طرق العلاج التقليدية حيث يعمل على تثبيط إنتاج انترليوكين ابيتا واكسيد النيتروز كما يعمل على الإقلال من حدة التغيرات المصاحبة لخشونة المفاصل ويساعد على زيادة تأثير عامل تي جي اف ابيتا وتى جى اف.

بيتا في تحسين خواص الغضاريف دياسيرين يمكن إستخدامه لمرضى وظائف الكلى المعتمدة على البروستاجلاندين دياسيرين له تأثير ايجابي مضاد للالتهابات دون التأثير السلبى على المعدة ويكون هذا واضحاً في اليوم الثلاثين إلى اليوم الخامس والأربعين من العلاج.

حركية الدواء

 يزداد إمتصاص دياسيرين بنسبة %۲۵ عند إعطائه مع الطعام. لذا يفضل أخذه مع الوجبات يتحد الراين بنسبة ٩٩ بالألبومين وبنسبة قليلة مع ليبوبروتين وجاما امينوجلوبيولين ويصل تركيزه فى السائل النخاعي من ٣. إلى ٣ مجم /لتر. يتم التمثيل الغذائي للدياسيرين في الكبد. يتم إخراج الدياسيرين بنسبة من ٢٥ إلى ٦٠% عن طريق الكلى.

دواعي الإستعمال:

يستخدم لعلاج خشونة المفاصل بالفخذ والركبة.

موانع الإستعمال:

لا يستخدم للمرضى الذين يعانون من حساسية للدياسيرين أو أى من المكونات الأخرى في المستحضر.

الأعراض الجانبية

بعض الأعراض تظهر فقط عند بداية العلاج وتقل بضبط الجرعة مثل الإسهال وآلام بالبطن قد يحدث أحياناً تغير بلون البول، إكزيما أوطفح جلدى.

 التفاعلات الدوائية

لا يوجد تفاعلات دوائية مع الأدوية الأخرى مثل وارفرين واسبرين وكلوربرومازين واندوميناسين.

الجرعة والإستعمال:

 كبسولة واحدة مرتين يوميا لمدة 2-٤ اسابيع ويفضل أخذ الدياسيرين مع الوجبات يفضل استكمال العلاج لمدة ٦ أشهر حيث أثبتت الدراسات إمكانية استخدام العلاج لمدة سنتين بدون أعراض جانبية.

الإحتياطات:

قد يخفض إستخدام مضادات الحموضة امتصاص الدياسيرين لذا ينصح بإستخدام مضادات الحموضة بعد ساعتين إذا كان ذلك ممكناً. يجب أن تقل جرعة الدياسيرين بنسبة 50 % المرضى القصور الشديد فى وظائف الكلى. ويجب ملاحظة مرضى قصور وظائف الكبد أثناء استخدام دياسيرين دياسيرين يحتوى على لاكتوز و هو نوع من السكر. أخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل فى إمتصاص بعض السكريات.

الحمل والرضاعة

لا توجد دراسات كافية عن إستخدام الدواء أثناء الحمل والرضاعة لذا لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة. الأطفال وكبار السن أيضاً لا ينصح بإستخدامه للأطفال أقل من ١٥ عام بالنسبة لكبار السن فإنه ليس من الضروري تعديل الجرعة.

التخزين:

يحفظ في درجة اقل من 30 درجة مئوية

العبوة

عبوة بها شريطان او 3 شرائط ، كل شريط بـ 10 كبسولات


لتحميل النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا )

تعليقات

محتويات المقال