القائمة الرئيسية

الصفحات

ديافلوزيمت DIAFLOZMET | لعلاج مرضي السكر - دواعي استعماله

 ديافلوزيمت

اقراص مغلقة ممتدة المفعول

DIAFLOZMET
 

ما هي أهم المعلومات التى يجب معرفتها عن ديافلوزيمت؟

قد يسبب إستخدام المستحضر آثاراً جانبية خطيرة تتضمن زيادة حمض اللاكتيك في الدم حيث قد يسبب متفورمين أحد المواد الفعالة في المستحضر حالة نادرة و لكن خطيرة تسمى زيادة حمض اللاكتيك في الدم والتي قد تؤدى إلى الوفاة و هى حالة طبية طارئة ويجب علاجها في المستشفى. إتصل بالطبيب على الفور إذا شعرت بأى من الأعراض التالية المصاحبة لزيادة حمض اللاكتيك فى الدم شعور بالبرد في القدمين واليدين شعور بالدوار ضربات القلب بطيئة أو غير منتظمة.

شعور بالضعف أو بالتعب الشديد. ألم فى العضلات غير معتاد صعوبة في التنفس شعور بالنعاس غير معتاد أو النوم لفترات أطول من المعتاد ألم في المعدة غثيان أو في معظم المرضى الذين يتعرضون لزيادة حمض اللاكتيك في الدم عند تناول متفورمين يعانون في الأصل من حالة مرضية أخرى تؤدى إلى زيادة حمض اللاكتيك فى الدم عند تناول متفورمين اخبر الطبيب إذا شعرت بأى مما يلى حيث تزداد فرص حدوث زيادة حمض اللاكتيك في الدم إذا كنت تعانى من مشاكل خطيرة في الكلى أو قد تأثرت كليتيك بإستخدام حقن الصبغات التي تستخدم لإجراء بعض أنواع الأشعة السينية تعانى من مشاكل بالكبد. تتناول الكحوليات بصورة مستمرة أو تتناول الكحوليات بكميات كبيرة على المدى القصير. مصاب بالجفاف (فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم و هو ما يحدث في الحالات المرضية المصحوبة بإرتفاع في درجة الحرارة قيء أو إسهال.

قد يحدث الجفاف أيضاً عندما يزداد العرق نتيجة لنشاط ما أو تمرينات رياضية مع عدم شرب كمية كافية من السوائل خضعت لعملية جراحية تعانى من نوبة قلبية عدوى شديدة أو سكتة دماغية. أفضل طريقة للوقاية من حدوث زيادة حمض اللاكتيك فى الدم نتيجة تناول متفورمين هو أن تخبر الطبيب إذا كنت تعانى من أى مما سبق قد يقرر الطبيب وقف العلاج بديا فلوزيمت لبعض الوقت العدوى الفطرية المهبلية النساء اللواتي يستخدمن المستحضر قد يصبن بالعدوى الفطرية المهبلية وأعراضها تتضمن: رائحة من المهبل إفرازات مهبلية بيضاء أو صفراء قد تكون في شكل (تكتلات أو حكة مهبلية العدوى الفطرية بالقضيب الرجال الذين يستخدمون المستحضر قد يصابون بالعدوى الفطرية في الجلد المحيط بالقضيب الرجال الذين لم يتم إجراء عملية الختان لهم قد يكون لديهم تورم فى القضيب يسبب صعوبة في رجوع الجلد حول طرف القضيب وتتضمن الأعراض الأخرى للعدوى الفطرية للقضيب إحمرار حكة، تورم القضيب طفح جلدی افرازات كريهة الرائحة من القضيب أو ألم في الجلد المحيط بالقضيب إستشر الطبيب عن التصرف الناسب عند حدوث أعراض الإصابة بالعدوى الفطرية للقضيب أو المهبل، قد يقترح الطبيب إستخدام أحد مضادات الفطريات التي تصرف بدون وصفة طبية إخير الطبيب على الفور فى حالة عدم إختفاء الأعراض بعد إستخدام مضاد الفطريات، قد و يسبب المستحضر آثارا جانبية أخرى.

ما هو مستحضر ديافلوزيمت:

هو مستحضر يحتوى على المادتين الفعالتين دابا جليفلوزين و متفورمين ديافلوزيمت يستخدم مع التمرينات الرياضية والنظام الغذائي لتحسين التحكم بنسبة السكر فى الدم في المرضى البالغين  الذين يعانون من مرض السكري (النوع الثاني) عندما يكون العلاج بأحدى المادتين دابا جليفلوزين او متفورمين لا يعطى النتائج المطلوبة.

لا يستخدم ديافلوزيمت لعلاج مرض السكرى (النوع الاول) .لا يستخدم ديافلوزيمت مع المرضى المصابين بالحماض الكيتونى السكرى زيادة في نسبة الأحماض الكيتونية فى الدم أو البول. فاعلية وأمان المستحضر غير معروفة في الأطفال والمراهقين أقل من ١٨ سنة.

موانع استخدام ديافلوزيمت

لا تستخدم ديافلوزيمت إذا كنت تعانى من مشاكل متوسطة أو خطيرة فى الكلى أو تخضع للغسيل الكلوى تعانى من حساسية لمادة داباجليفلوزين أو متفورمين أو لأى من المكونات الأخرى في المستحضر.

أعراض تفاعلات الحساسية الشديدة هي طفح جلدى، بقع حمراء بارزة على الجلد، تورم في الوجه و الشفتين و اللسان و الحلق قد يسبب صعوبة فى التنفس أو البلع. إذا شعرت بأى من هذه الأعراض توقف عن تناول المستحضر وإتصل بالطبيب أو أذهب إلى المستشفى على الفور. تعانى من ارتفاع نسبة حموضة الدم أو الحماض الكيتوني السكرى زيادة فى نسبة الأحماض الكيتونية في الدم أو البول.

 بماذا يجب أن أخبر الطبيب قبل تناول دیافلوزیمت يجب إخبار الطبيب قبل إستخدام ديافلوزيمت إذا كنت تعاني من (مرض السكرى النوع الاول) تعانى من مشاكل متوسطة أو خطيرة بالكلى تعانى من مشاكل بالكبد.

- لديك تاريخ مرضى للاصابة بعدوى المسالك البولية أو مشاكل في التبول.

- تعانى من مشاكل بالقلب بما فى ذلك قصور القلب الإحتقاني تستعد لإجراء عملية جراحية تتناول الطعام بكميات أقل نتيجة لتعب أو الخضوع لعملية جراحية أو تغيير فى نظام الأكل.

- تعانى أوعانيت قبلا من مشاكل فى البنكرياس ومنها التهاب البنكرياس أو جراحة فى البنكرياس.

- تتناول الكحوليات بصورة مستمرة او تتناول الكحوليات بكميات كبيرة على المدى القصير سوف تقوم باستخدام حقن وسيط التباين لإجراء الأشعة السينية قد تحتاج لتتوقف عن تناول المستحضر لفترة قصيرة، إستشر الطبيب عن الوقت المناسب لإيقاف العلاج بالمستحضر ولإعادة إستخدامه مرة أخرى.

- تعانى من او عانيت قبلا من سرطان بالمثانة.

- إذا كنت حاملا أو تخططين لتكونين حاملا لأن المستحضر قد يسبب ضرراً للجنين إذا كنت حاملا إستشيرى الطبيب حول أفضل طريقة للتحكم في نسبة السكر فى الدم أثناء الحمل.

- إذا كنت ترضعين طفلك طبيعياً أو تخططين لإرضاع طفلك طبيعيا، حيث أنه غير معروف إذا كانت المواد الفعالة تمر فى لبن الأم أم لا ، إستشيرى الطبيب حول أفضل طريقة لإرضاع طفلك اثناء العلاج بالمستحضر إخير الطبيب بجميع الأدوية التي تستخدمها سواء بوصفة طبية أو بدون، فيتامينات أو مكملات عشبية.

- قد يؤثر ديافلوزيمت على الطريقة التي تعمل بها الأدوية الأخرى كما قد تؤثر هي أيضا على الطريقة التي يعمل بها ديافلوزيمت إخبر الطبيب إذا كنت تستسخدم اى من الأدوية التالية مدرات البول ريفامبين يستخدم لعلاج أو الوقاية من مرض السل.

- فينيتوين اوفينوباربيتال (يستخدم للتحكم في التشنجات ريتونافير (يستخدم لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة ديجوكسين (يستخدم لعلاج مشاكل القلب).

كيفية استخدام ديافلوزيمت :

يجب تناول ديافلوزيمت كما وصفه الطبيب بدقة. لا تقم بتغيير الجرعة بدون استشارة الطبيب. تناول الأقراص عن طريق الفم مرة واحدة يوميا مع الوجبات وذلك لتقليل فرصة حدوث إضطرابات بالمعدة إستشر الطبيب حول الموعد المناسب للجرعة اليومية. قم ببلع القرص كاملا، لا تقم بطحنه او كسره أو مضفه قد تمر احيانا كتلة ناعمة في البراز (حركة الأمعاء) تشبه أقراص ديافلوزيمت فى حالة تعرضك لبعض أنواع من الضغوط الجسدية مثل إرتفاع درجة الحرارة، أو الصدمة (مثل حادث سيارة) أو العدوى أو الجراحة فأن الجرعة الخاصة بأدوية علاج مرض السكرى قد تحتاج إلى تعديل أخبر الطبيب على الفور في حالة تعرضك لأى مما سبق و إتبع تعليماته.

استمر على النظام الغذائي المحدد لك و التمرينات الرياضية أثناء العلاج بديافلوزيمت. قد يقوم الطبيب بإجراء إختبارات دم معينة قبل وأثناء فترة العلاج بديا فلوزيمت سوف يقوم الطبيب بمتابعة نسبة السكر فى الدم عن طريق إجراء إختبارات الدم بصورة دورية لقياس نسبة السكر في الدم وكذلك الهيموجلوبين إتبع تعليمات الطبيب عن علاج إنخفاض نسبة السكر في الدم. إستشر الطبيب فى حالة أن إنخفاض نسبة السكر في الدم يسبب لك مشكلة فى حالة نسيان تناول الجرعة تناولها بمجرد أن تتذكر.

إذا لم تتذكر الجرعة حتى موعد الجرعة التالية لا تتناول الجرعة المنسية واستمر فى نظام جرعاتك المعتاد. في حالة تناول جرعة أكبر مما حدد لك الطبيب أتصل بالطبيب أو توجه إلى أقرب مستشفى على الفور. العناية بالقدم مثل كل مرضى السكر من المهم التحقق من صحة وسلامة قدميك بإنتظام كما يجب الإلتزام بالنصائح الأخرة المقدمة من طبيبك الخاصة بالعناية بالقدم. إذا أخبرك طبيبك أن لديك مشكلة فى امتصاص لبعض السكريات (مثل اللاكتوز) فيجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

ما يجب أن تتجنبه أثناء العلاج بديافلوزيمت تجنب تناول الكحوليات بكميات كبيرة في مدة زمنية قصيرة أو من وقت إلى آخر حيث قد يزيد ذلك من فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب المستحضر آثاراً جانبية خطيرة و تتضمن الجفاف قد يسبب المستحضر حدوث الجفاف (فقدان الجسم للسوائل والأملاح والذي قد يسبب شعور بالدوار أو الإغماء أو الضعف خاصة في حالة الوقوف إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي).

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف إذا كنت تعانى من انخفاض ضغط الدم، تستخدم أدوية لخفض ضغط الدم متضمنة مدرات البول عمرك ١٥ سنة أو أكثر، تتبع نظام غذائي منخفض الصوديوم، تعانى من مشاكل في الكلى.

تحدث إلى طبيبك لمعرفة ماذا تفعل لتلافي حدوث الجفاف متضمنا كمية السوائل التي يجب تناولها بصورة يومية الحماض الكيتونى السكرى (زيادة في نسبة الأحماض الكيتونية في الدم أو البول و هو يحدث مع مرضى السكري النوع الأول أو النوع الثاني، أثناء العلاج بدابا جليفلوزين واحد من المواد الفعالة للمستحضر الحماض الكيتوني السكرى هو حالة طبية خطيرة و يجب علاجها في المستشفى. الحماض الكيتونى السكرى قد يؤدى إلى الوفاة.

قد يحدث الحماض الكيتونى السكرى عند تناول دابا جليفلوزين / (متفورمين حتى و إن كانت نسبة السكر في الدم أقل من ٢٥٠ مجم /دل. توقف عن تناول المستحضر وإتصل بالطبيب على الفور إذا شعرت بأى من الأعراض التالية غثيان في تعب، صعوبة فى التنفس الم في منطقة المعدة. إذا شعرت بأى مما سبق أثناء العلاج بالمستحضر قم بإجراء إختبار الأحماض الكيتونية في البول حتى و إن كانت نسبة السكر فى الدم أقل من ٢٥٠ مجم دل مشاكل فى الكلى: حدثت بعض إصابات الكلى المفاجئة لبعض المرضى الذين يستخدمون دا با جليفلوزين (متفورمين إتصل بالطبيب على الفور فى حالة قلة كمية السوائل أو الأطعمة اللتي تتناولها فى حالة التعب أو عدم القدرة على الأكل على سبيل المثال أو البدء في فقدان السوائل من جسمك كما فى حالات القيء أو الإسهال أو التعرض للشمس لفترات طويلة).

عدوى المسالك البولية الشديدة 

والتى قد تحتاج الى رعاية صحية في المستشفى قد تحدث مع المرضى الذين يستخدمون دابا جليفلوزين أحد المواد الفعالة في المستحضر. أتصل بالطبيب إذا شعرت بأى من الأعراض التالية شعور بالحرقان أثناء التبول الحاجة إلى التبول كثيراً، الحاجة إلى التبول على الفور، ألم في منطقة الحوض أو ظهور دم في البول في بعض الأحيان قد يحدث إرتفاع في درجة الحرارة، ألم فى الظهر، غثيان أو قيء. إنخفاض نسبة السكر فى الدم تزداد إحتمالية حدوث إنخفاض نسبة السكر في الدم عند تناول المستحضر مع الأدوية الأخرى التى تقلل من نسبة السكر في الدم مثل الإنسولين أو الأدوية من مجموعة سلفونيل يوريا، قد يتم تقليل الجرعات الخاصة بهذه الأدوية أثناء تناول المستحضر.

أعراض إنخفاض نسبة السكر

فى الدم صداع، ضعف، ارتباك تهيج ،رعشة تعرق دوار شعور بالجوع نعاس سرعة ضربات القلب. عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تسبب ضرراً للأنسجة تحت الجلد في المنطقة بين وحول الشرج والأعضاء التناسلية قد مع المرضى الذين يستخدمون دابا جليفلوزين أحد المواد الفعالة في المستحضر و قد يحتاج رعاية صحية فى المستشفى أو عدة جراحات أو قد يؤدى إلى الوفاة.

أطلب الرعاية الطبية العاجلة إذا شعرت بارتفاع في درجة الحرارة، أو شعرت بضعف شديد أو توعك متعب و عدم شعور بالراحة وشعرت معها بأى من الأعراض التالية فى المنطقة بين وحول الشرج والأعضاء التناسلية ألم أو ألم عند اللمس، تورم، إحمرار الجلد. نقص فيتامين ب ۱۲ استخدام متفورمين لفترات طويلة قد يسبب نقص فيتامين ب ۱۲ في الدم و خاصة إذا كنت عانيت قبلاً من نقص فيتامين ب ۱۲ ، قد يحتاج الطبيب لإجراء إختبارات الدم للتحقق من نسبة فيتامين ب١٢. العدوى الفطرية المهبلية و العدوى الفطرية بالقضيب.

إرتفاع نسبة الدهون (كوليستيرول) في الدم. سرطان المثانة أثناء الدراسات الأكلينيكية اصيب بسرطان المثانة عند قليل من الأشخاص الذين كانوا يتناولون دابا جليفلوزين أكثر من الأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى لعلاج مرض السكرى كانت هناك حالات قليلة للغاية لمعرفة ما إذا كان سرطان المثانة يرتبط بدابا جليفلوزين أم ..لا يجب أن لا تستخدم المستحضر إذا كنت تعاني من سرطان المثانة. استشر الطبيب على الفور إذا شعرت بأى من الأعراض الجانبية التالية دم أو لون أحمر فى البول، ألم أثناء التبول. الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للمستحضر تتضمن العدوى الفطرية المهبلية و العدوى الفطرية بالقضيب إنسداد أو سيلان الأنف و التهاب الحلق، إسهال، غثيان وقيء صداع.

إخبر الطبيب أو الصيدلي عن أية آثار جانبية تضايقك أو لا تزول هذه ليست كل الآثار الجانبية للمستحضر للمزيد من المعلومات إستشر الطبيب أو الصيدلي

التخزين

يحفظ فى مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز ٣٠ درجة مئوية.

يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.


لتحميل النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال