القائمة الرئيسية

الصفحات

Cholerose كوليروز | 10 مجم ، 20 مجم ، 5 مجم . دواعي الاستعمال وفيما يستخدم . الاثار الجانبية المحتملة

 كوليروز 5 مجم 10 مجم 20 مجم 


ما هو كوليروز اقراص وفيما يستخدم؟

كوليروز اقراص ينتمي الي مجموعة من الادوية تسمي ستاتين.

  • مستويات عالية من الكوليسترول ، هذا يعني انك تواجه مخاطر نوبات قلبية او سكته دماغية ، ويستخدم كوليروز اقراص والمراقين ولااطفال 6 سنوات او اكثر لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • اذا تم نصحك من قبل طبيبك باستخدام ستاتين لأن تغيير نظامك الغذائي والقيام بمزيد من التمارين الرياضية لم يكن كافيا لتصحيح مستويات الكوليسترول بالدم ،يجب ان تستمر مع النظام الغذائي الخاص بك وممارسة الرياضة اثناء استخدام كوليروز اقراص.
  • لديك عوامل اخري تزيد من مخاطر حدوث نوبات قلبية او سكته دماغية ا ومشاكل صحية ذات صلة.
  • يمكن ان يكون سبب النوبات القلبية والسكته الدماغية ومشاكل اخري من امراض تسمي تصلب الشرايين بسبب تراكم الرواسب في الشرايين .
من المهم الاستمرار في استخدام كوليروز اقراص:
  • يستخدم كوليروز اقراص لتصحيح مستويات الدهون في الدم وأكثرها شيوعا هو الكوليسترول.
  • هناك انواع مختلفة من الكوليسترول الموجود في الدم . واستخدام الكوليروز اقراص يساعد في تقليل الكوليسترول "الضار" وزيادة الكوليسترول "الجيد".
  • كوليروز اقراص يعمل علي المساعدة في منع تكوين الكوليسترول "الضار" كما انه يحسن من قدرة الجسم علي ازالته من الدم.
  • بالنسبة لمعظم الناس ، ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم لا يؤدي الي الشكوي من اي اعراض ، ومع ذلك اذا تركت بدون علاج يمكن ان تتراكم الدهون في جدار الاوعية الدموية مما يؤدي الي ضيق الاوعية الدموية.
  • في بعض الاحيان يمكن ان يحدث انسداد للاوعية الدموية الضيقة والذي قد يؤدي بدوره الي منع وصول الدم الي القلب او الدماغ مما يؤدي الي نوبات  قلبية او سكته دماغية عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، يمكنك تقليل مخاطر الاصابة بنوبات قلبية او سكته دماغية او مشاكل صحية ذات صلة .

ماذا يجب معرفته قبل البدء في استخدام او تناول كوليروز اقراص؟

لا تستخدم كوليروز اقراص إذا كان لديك .
  • اذا كان لديك اي اعراض فرط الحساسية للكوليروز اقراص او اي من مكوناته 
  • اذا كنت حاملا او تقومين بالرضاعة الطبيعية ، اذا اصبحتي حاملا اثناء استخدام كوليروز اقراص توقفي عن استخدامه علي الفور واخبري طبيبك . يجب علي النساء تجنب الحمل اثناء استخدام كوليروز اقراص باستخدام وسائل منع الحمل المناسبة.
  • اذا كنت تعاني من اي امراض بالكبد.
  • اذا كنت تعاني من اي مشاكل حادة في الكلي .
  • اذا كنت تعاني من اي الا او الام عضلية متكررة او غير مبررة .
  • اذا كان اي مما سبق ينطبق عليك (يرجي الاتصال بالطبيب).

التحذيرات والاحتياطات:

يجب التحدث مع الطبيب او الصيدلي قبل استخدام كوليروز اقراص
  • اذا كنت تعاني من مشاكل في الكلي .
  • اذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد.
  • اذا كنت تعاني من الام او الام عضلية متكررة او غير مبررة ، أو تاريخ عائلي او اسري لمشاكل بالعضلات او تاريخ سابق من مشاكل بالعضلات مع استخدام ادوية اخري لخفض مستويات الكوليسترول في الدم .
  • اذا كنت تتناول كميات كبيرة من الكحوليات بانتظام.
  • اذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح .
  • اذا كنت تستخدم ادوية اخري تسمي فيبرات لخفض الكوليسترول ، اذا كنت قد تناولت ادوية اخري لأرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من قبل .
  • اذا كنت تأخذ الادوية المستخدمة لعلاج عدوي فيروس نقص المناعة البشرية .
  • اذا كنت تستخدم او استخدمت في اخر 7 ايام حمض الفبوسيديك (التهاب البكتيري).
  • اذا كان عمرك يزيد عن 70 عاما .
  • الحمل والرضاعة الطبيعية :  لا تستخدمي كوليروز اقراص اذا كنت حاملا او تقومين بالرضاعة الطبيعية ، اذا اصبحتي حاملا اثناء استخدام كوليروز اقراص توقفي عن استخدامه علي الفور .

كيفية استخدام كوليروز اقراص ؟

يستخدم كوليروز اقراص دائما كما اخبرك الطبيب .
الجرعات المعتادة مع البالغين :

- الجرعة الاولي: يجب ان يبدأ العلاج الخاص بك مع كوليروز اقراص بالجرعة 5 مجم أ و10 مجم ، حتي اذا كنت قد تناولت جرعة اعلي من مستحضرات ستاتين الاخري من قبل ، يعتمد اختيار جرعة كوليروز اقراص علي :-
- مستويات الكوليسترول في الدم.
- مستويات الخاطر التي تعاني منها عند تعرضك لأزمة قلبيه او سكته دماغية 
- اذا كان لديك اي اسباب قد يجعلك اكثر حساسية للاثار الجانبية .
- اذا كان عمرك اكثر من 70 عاما .

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها ؟

  • صداع - الم في المعدة - الامساك - الشعور بالاعياء - الام في العضلات الشعور بالضعف والدوخة.
  • الداء السكري وهذا اكثر احتمالا اذا كان لديك مستويات عالية من السكر والدهون في الدم ، زيادة في الوزن وارتفاع ضغط الدم ، تحتاج الي متابعة من قبل طبيبك.
  • طفح جلدي - حكة او اي تفاعلات جلدية اخري.
  • اعراض في فرط الحساسية الحادة ، وتشمل الاعراض التورم في الوجه والشفتين واللسان والحلق وصعوبة في البلع والتنفس وحكة شديدة في الكلد (مع وجود تكتلات مرتفعة ) اذا كنت تعتقد انك تعاني من اعراض حساسية من المستحضر فتوقف عند استخدامه.
  • تلف العضلات في البالغين - .
  • الم حاد في المعدة ( التهاب البنكرياس).
  • الريقان 
  • التهابات بالكبد 
  • دم في البول 
  • التنميل بالساقين او الذراعين 
  • الام المفاصل 
  • فقدان الذاكرة 
  • تضخم الثدي عند الرجال
  • اسهال 
  • سعال.
  • صيق في التنفس 
  • وذمة 
  • اضطرابات في النوم بما في ذلك الارق والكوابيس.
  • اضطرابات جنسية .
  • اكتئاب 
  • مشاكل في التنفس بما في ذلك السعال المستمر او ضيق في التنفس او الحمي 
  • اصابة بالاربطة والاوتار وضعف دائم بالعضلات 

لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)




تعليقات

محتويات المقال