القائمة الرئيسية

الصفحات

فوليك اسيد Folic Acid، مكمل غذائي| لعلاج الانيميا . الاثار الجانبية

 فوليك أسيد (أقراص)

Folic Acid، مكمل غذائي

دواعي الاستعمال:

  • هناك حاجة متزايدة  لحمض الفوليك خلال فترة الحمل ، قد يقلل من خطر ولادة طفل مع عيوب الانبوبة العصبي.
  • تستخدم في علاج الميجالوبلاستيك انيميا والتي تحدث نتيجة نقص حمض الفوليك.
  • تستخدم في علاج الانيميا التي يسببها سوء التغذية.
  • قد يساعد حمض الفوليك في خفض مستويات الهوموسيستين.
  • يساعد حمض الفوليك في الحفاظ علي صحة الادراك وخاصة في كبار السن.

الجرعة والاستخدام

  • اقراص حمض الفوليك توفر جرعة يومية من 500 مكجم من حمض الفوليك ، إذا تم تناوله يوميا لمدة شهر قبل الحمل واثناء الحمل ، قد يقلل من خطر ولادة طفل مع عيوب الانبوبة العصبي.
  • يفضل الاستخدام عن طريق الفم وعلي ارغم من أن معظم المرضي الذين يعانون من سوء الامتصاص لا يمكن ان تمتص الفولات من الطعام، فهي قادرة علي الامتصاص حمض الفوليك عن طريق تناوله الفم.
  • الجرعات أكبر من 0.1 مجم يومياً لا يجب استخدامها إلا بعد ان يتم اقصاء الانيميا التي يسببها نقص فيتامين بـ 12 أو ان يتم علاجها تماماً بالكوبالامين.
  • الجرعة اليومية اكبر من 1 مجم لن تكون مفيدة وسيتم اخراج اي كميات زائدة من الجسم دون الاستفادة بها في البول.
  • الجرعة العلاجية المعتادة لدي البالغين والأطفال ( بغض النظر عن العمر) هو  ما يصل الي 1 مجم يومياً ( قرصين يوميا) وقد تتطلب الحالات الاكثر صعوبة جرعات أكبر.
  • ربما يحتاج المريض لزيادة الجرعة في حالات تناول الكحوليات . الانيميا الناتجة عن تكسر كرات الدم الحمراء ، تناول الادوية المضادة للتشنجات او العدوي المزمنة.

نواهي الاستعمال.

لا يستخدم حمض الفوليك في المرضي المصابين بفرط الحساسية له أو أي من مكونات الدواء الاخري.

التحذيرات
استخدام الفوليك أسيد منفرداً غير مجدي في حالات الانيميا الخبيثة او الميجالوبلاستيك انيميا المرتبطة بنقص فيتامين بـ 12.

الاحتياطات الخاصة :

احتياطات عامة: حمض الفوليك بجرعات أكبر من 0.1 مجم يومياً ربما يخفي أعراض الانيميا الخبيثة في الدم مع استمرار تطور الأعراض الخاصة بالجهاز العصبي.

لذلك لا يجب اعطاء فوليك اسيد قبل تشخيص الاصابة بالانيميا الخبيثة لأنه يمكن ان يسبب خطأ في التشخيص ، الجرعات الكافية من فيتامين بـ 12 يمكن ان تمنع او تخفف من اضرار الجهاز العصبي التي تسببها الأنيمياالخبيثة.

هذا الدواء يحتوي علي مادة اللاكتوز: إذا كنت تعاني من عدم تحمل لبعض السكريات أسال الطبيب قبل تناول هذا الدواء. 

التفاعلات الدوائية

تأثير حمض الفوليك مضاد لتأثير الفينيتوين ( مضاد للتشنجات) لذا يجب زيادة جرعة فينيتوين في المرضي المصابين بالصرع الذي يعتمون عليه لمنع التشنجات في حالة تناول حمض الفوليك. ربما يحدث نقص للفولات عن طريق زيادة خروجه من الجسم  . كما في حالات الغسيل الكلوي أو التداخل في عملية الايض ( علي سبيل المثال نتيجة تناول ميثوتريكسات) أو تناول مضادات التشنج مثل فينيتوين وبريميدون و الباربيتيورات او تناول الكحوليات او بيريميثامين ونيتروفيورانتوين . ربما تظهر نتائج خاطئة لأنخفاض مستوي الفولات في الدم اذا كان المريض يتناول المضادات الحيوية مثل تيتراسيلكين الذي يثبط نمو بكتيريا لاكتوباسيلاس كاسي.

الحمل :

 يزيد الاحتياج لحمض الفوليك بشكل كبير اثناء الحمل ونقصها او وجود خلل في عملية أيض الفولات يتسبب في اضرار الجنين مثل حدوث عيوب خلقية للجنين وعيوب خلقية في الانابيب العصبية ، كذلك نقص الفولات الناتج عن بعض الادوية مثل مضادات التشنجات و أدوية مرض السرطان في بداية الحم ليمكن ان يحدث تشوهات خلقية. عادة ما يستخدم حمض الفوليك في علاج الميجالوبلاستيك انيميا اثناء الحمل.

الرضاعة

حمض الفوليك يتم افرازه في لبن الأم ويزيد الاحتياج لحمض الفلويك بشكل كبير اثناء فترة الرضاعة الطبيعية مما يمنح الرضيع الكميات التي يحتاجها من حمض الفوليك لكن ربما يحتاج بعض حديثي الولادة الذين يعانون من انخفاض الوزن او في حالة اصابة الام بنقص حمض الفوليك الي جرعة (50 مكجم من حمض الفوليك يوميا) وكذلك في حالة العدوي أو الاسهال لفترة طويلة 

 الأعراض الجانبية لفوليك اسيد

حمض الفوليك ليس له اضرار في معظم الاحيان لكن في حالات نادة ظهرت حالات من فرط الحساسية وتظهر الاعراض في صورة احمرار الجلد ، طفح جلدي ، حكة ، ارهاق وصعوبة التنفس بسبب ضيق الشعب الهوائية.

- يمكن حدوث انخفاض في مستوي فيتامين بـ 12 في المرضي الذين يتناولن حمض الفوليك لفترة طويلة.

الجرعة المفرطة

لا يجب استخدام حمض الفوليك بجرعة أكبر من 0.4 مجم إلا في حالات الحمل والرضاعة أو بعد استبعاد الانيميا الخبيثة. 

في المرضي المصابين بالانيميا الخبيثة الذين يتناولون جرعة اكبر من 0,4 مجم من حمضر الفوليك يوميا ولا يتم علاجهم بفيتامين بـ12 ، ستعود معدلات نتائج تحاليل الدم لطبيعتها لكن ستتدهور أعراض الجهاز العصبي بسبب نقص فيتامين بـ12 ، لا يجب ان تحتوي مستحضرات الفيتامينات المتعددة علي جرعة حمض الفوليك العلاجية التي تزيد عن الاحتياج اليومي وفي حالة الاحتياج جرعة علاجية من حمض الفوليك يجب تناوله منفصلات. 

العبوة والتخزين 

 يحفظ في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية .

لتحميل هذه النشرة 

لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال