القائمة الرئيسية

الصفحات

اسيكلوفير 800 ستاداً Aciclovir . دواعي الاستعمال . والاثار الجانبية

اسيكلوفير 800 ستاداً 



موانع الاستعمال اسيكلوفير 800 :-

متي لا يسمح بتناول اسيكلوفير 800 ستاداً ؟ لا يسمح بتناول اسيكلوفير 800 ستاداً عند تواجد حساسية أو تفاعلات غير مألوفه لمادة الاسيكلوفير أو إحدي المكونات الاخري.

ما الذي يجب ملاحظته أثناء فترات الحمل والرضاعة؟ في حالة الاحتياج للعلاج اثناء الحمل يجب علي الطبيب موازنه الفوائد والاضرار المحتملة بعناية.

وجد أن مادة الاسيكلوفيراً تفرز في لبن الام عند استخدام ادوية تحتوي علي مادة الاسيكلوفير لذلك تحذر الرضاعة اثناء العلاج بعقار اسيكلوفير 800 ستاداً .

ما الذي يجب مراعاته عند المسنين ؟

يكثر مع المسنين - اكثر من غيرهم - وجود هبوط في وظائف الكلي لذلك ينصح باختبار وظائف الكلي وتناول الاقراص بمقدار كاف من السوائل ويمكن تعديل الجرعة بواسطة الطبيب اذا لزم الامر ( انظر عنوان - الجرعة وطريفة ومدة التناول).

تفاعل اسيكلوفيرا 800 ستاداً مع الادوية الاخري:-

ما العقاقير الاخري التي يمكن ان تؤثر علي مفعول اسيكلوفير 800 ستاداً ؟ تقلل مادة البروبينيسيد ( وهو عقار لعلاج ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم) من الافراز الكلوي لمادة الاسيكلوفير مما يؤدي الي اطالة مدة تواجد مادة الاسيكلوفير في الجسم.

ويرجي مراعاة ان هذه الملاحظة قد تنطبق علي عقاقير أخري حديثة .

الجرعة وطريقة ومدة التناول اسكيلوفير 800:-

المعلومات التالية تنطبق طالما لم ينصح الطبيب بغير ذلك ، يجب اتباع التعليمات الخاصة بالاستعمال حتي لا يقل مفعول اسيكوفير 800 ستادً. 

وما هي جرعة اسيكلوفير 800 ستاداً وما عدد المرات التي يجب تناولها يوميا؟ يجب مراعات التعليمات الاتيه بالنسبة للجرعة:-

- بالنسبة للبالغين : يتناول قرص واحد ( 800 مجم اسيكلوفير) خمس مرات يوميا كل اربع ساعات اثناء النهار بالنسبة للمرضي محدودي الوظائف الكلوية ( أنظر الاعراض الجانبية)

عند المرضي الذين يعانون من هبوط في وظائف الكلي والذي يمكن أن يحدث بالذات في كبار السن فإنه يمكن أن تكفي جرعة أقر من جرعات الاسيكلوفير المذكور للعلاج ويمكن تعديل الجرعة بواسطة الطبيب حسب تحليلات وظائف الكلي .

الاعراض الجانبية لاسيكلوفير 800 :-

ما الاعراض الجانبية التي يمكن ان تحدث عند استعمال اسيكلوفير 800 ستاد ؟ لوحظ في بعض الحالات استعمال اسيكلوفير 800 ستاداً الاعراض الجانبية الاتيه:-

- طفح جلدي والذي اختفي بعد وقف العلاج . اضطرابات بالجهاز المعدي المعوي مثل حدوث غثيان ،، اسهال أو مغص . كذلك حدثت في بعض الاحيان ظواهر دالة علي اضطرابات بالجهاز العصبي مثل الدوار أو حالات التشوش أو الهذيان أو النعاس وذلك الاثار الجانبية والتي اختفت بوقف العلاج عادة ما حدثت عند المرضي المصابين بهبوط في وظائف الكلي أو المصابين بأمراض أخري تساعد علي حدوث مثل هذه الأعراض السلبية.

كما حدث في بعض الحالا شعور بالعزلة والذي اختي بتوقف العلاج، حدث تغيير في بعض نتائج المعامل الخاصة بالكبد والكلي وصورة الدم وذلك بصفة عارضة ( مثل الارتفاع في نسب الصفراء ، انزيمات الكبد ، حمض البوليك في المصل والكرياتين وأيضا مثل هبوط بعض مكونات صور الدم (كذلك لوحظ في أحيان قابلة حدوث صداع أو همدان أو أرق أو نعاس. لوحظ أيضا حدوث بعض حالات التشنج والهواس وخاصة عند استخدام اسيكلوفير علي صور حقن بالوريد وذلك في الحالات المرضية المعقدة في بعض الحالات القليلة لوحظ بعض المشاكل في التنفس ، وفي بعض الحالات وبدون معرفة السبب لوحظ عند استعمال اسيكلوفير 800 سناداً سقوط متزايد للشعر برجاء ابلاغ الصيدلي أو الطبيب إذا شعرت بأي أعراض جانبية لم تذكر هنا.

ماذا يحدث عند زيادة الجرعة والاستخدام الخاطئ لاسيكلوفير 800:

ما الذي يجب أن يعمل في حالة تناول اسيكلوفير 800 سناداً بجرعات أكبر من اللازم ( بصورة مقصودة أو غير مقصودة) ؟ لا ينظر أن يحدث تسمم نتيجة الافراط في جرعة اسيكلوفير 800 ستاداً . لم تحدث أيه أعرض تسمم مع تناول جرعة 5 جم اسيكلوفير علي مرة واحدة ولكن لا توجد خبرة في استخدام جرعة كبيرة علي مرة واحدة، ولو اخذت جرعة كبيرة، تحدث أعراض جانبية متزايدة أو كنت غير متيقن نرجوا أخذ رأي الطبيب ما الذي يجب ملاحظته لو أخذت أقل من الجرعة المطلوبة لعقار اسيكلوفيرا 800 ستاداً أو نسيت جرعة من الجرعات ؟ وطب علي استمرار العلاج بالطريقة الموصفة ( لا تأخذ الاقراص مثلا بتزايد او علي هيئة جرعات أكبر) لو نسيت أكثر من جرعة أو أخذت أقل من الجرعات المطلوبة برجاء استشارة الطبيب.

ما الذي يحدث يجب ملاحظته لو كنت تريد وقف لعلاج أو انهائه قبل الاوان ؟ يجب استكمال العلاج اسيكلوفيفر 800 ستاداً حتي لو شعرت بتحسن ملحوظ حتي لا تخاطر بالفائدة الصحية التي وصلت إليها لو كنت متشككا ( مثل بسبب حدوث أيه اثار جانبية ) نرجو منك مخاطبة طبيبك قبل أن توقف او تنهي العلاج قبل الاوان.

لتحميل هذه النشرة 

لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل هذه النشرة باللغة الانجليزية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال