القائمة الرئيسية

الصفحات

Andouristat أندوريستات | 80 مجم و 120 مجم . دواعي الاستعمال . الاثار الجانبية . التحذيرات

اندوريستات 80 مجم و 120 مجم

اقراص مغلفة فيبوكسوستات ( لعلاج النقرس)

Andouristat



ما هو اندوريستات وفيما يستخدم.

تستخدم أقراص اندوريستات المحتوية علي المادة الفعالة : فيبوكسوتات في علاج النقرس، والذي يكون مرتباطأ بزيادة مادة كيمائية في الجسم تسمي حمض يوريك ( اليوريات) . في بعض الناس تتراكم كمية حمض اليوريك في الدم بحيث تكون أعلي من أن تذاب فيه، عندما يحدث هذا تتكون بللورات من مادة اليوريات في وحول المفاصل والكلي. وهذه البلورات تتسبب في ألم شديد ومفاجئ، احمرار وتورم في المفصل ( يعرف بنوبة النقرس الحادة). اذا لم تعالج قد تتكون ترسبات اكبر تسمي توفاي داخل وحول المفاصل وهذه التوفاي قد تتسبب ضررا في المفاصل والعظام.

يعمل اندوريستات عن طريق تقليل معدلات حمض اليوريك للحفاظ علي مستويات حمض اليوريك منخفضة عن طريق تعاطي اندوريستات مرة يوميا يعمل علي منع تراكم وبناء البللورات وبمرور الوقت يقلل الاعراض والحفاظ علي مستويات منخفضة من حمض اليوريك بشكل كاف لفترة طويلة من الوقت قد يقلل من حجم التوفاي.

ويستخدم اندوريستات 130 مجم ايضا لعلاج ومنع ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم التي قد تحدث عند البدء في تلقي العلاج الكيميائي لسرطان الدم.

عندما يتم اعطاء العلاج الكيميائي يتم تدمير الخلايا السراطنية وتزيد مستويات حمض اليوريك في الدم وفقا لذلك ما لم يتم منع تكوين حمض اليوريك.

ماذا يحتوي اندوريستات 

يحتوي علي مادة فعالة هي : فيبوكسوستات

كل قرص يحتوي علي 80 مجم أو 120 مجم فيبوكسوتات .

المواد الغير فعالة:-

لاكتوز مونوهيدرات ، ميكروكريستاللين سيليللوز ، ماغنسيوم ستيارات ، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليللوز، كروزكارميللوز صوديم، ثاني اكسيد السيلكون الغروي صوديوم لاوريل سلفات ثاني اوكسيد التيتانيوم وبولي ايثيلين جلايكول 600 

وفي حالة اندوريستات 120 : تزيد مادة غير فعالة وهي FDC الاصفر 

يستخدم اندرويستات للبالغين 

ما تحتاج معرفته قبل أن تأخذ اندوريستات . ولا تأخذ اندرويستات في حالة:-
- اذا كانت لديك حساسية مفرطة من الفيبوكسوستات وهو المادة الفعالة في الندوريستات . أو من أي من المواد الاخري في الاقراص.

تحذيرات واحتياطات( تحدث الي طبيبك قبل أن تبدأ في أخذا هذا الدواء)

- اذا كان لديك سابقاً أو حاليا فشل أو مشاكل في القلب.

- اذا كنت مصاباً أو قد أصبت بمرض كلوي أو تفاعلات حساسية خطيرة تجاه ألوبيورينول ( علاج يستخدم لعلاج النقرس).

-  اذا كنت مصاباً أو أصبت بمرض كبدي أو نتائج غير طبيعية باختبار وظائف الكبد.

- إذا كنت تعالج من مستويات حمض اليوريك المرتفعة الناتجة عن متلازمة لييش نيهان( مرض وراثي نادر يتسبب في زيادة حمض اليوريك في الدم).

- اذا كانت لديك مشاكل في الغدة الدرقية.

- اذا أصبت بتفاعلات حساسية تجاه عقار اندوريستات فتوقف عن تناول هذا الدواء.

الاعراض المحتملة لتفاعلات الحساسية قد تكون:-

- طفحاً جلدياً بما في ذلك الاشكال الشديدة ( علي سبيل المثال: بثور ، عقيدات ، طفح جلدي تقشري مثير للحكة)

- تورم الاطراف او الوجه.

- صعوبة في التنفيس 

- حمي مع تضخم العقد الليمفاوية.

ولكن هناك أيضا حالات حساسية خطيرة مهددة للحياة مع حدوث سكتة قلبية وتوقف الدوران ( توقف الدورة الدموية) . قد يقرر طبيبك ايقاف العلاج بعقار اندوريستات بشكل دائم.

كانت هناك تقارير نادرة لحدوث طفح جلدي قد يهدد الحياة (متلازمة ستيفنز جونسون) عند استخدام عقار اندرويستات ، يظهر في البداية علي شكل بقع حمراء شبية بالهدف أو بقع دائرية غالبا مع ظهور بثور مركزية علي الجذع وقد تشمل ايضا القرح بالفم والحلق والانف والاعضاء التناسلية والتهاب الملتحمة ( عيون حمراء ومتورمة قد يتطور الطفح الجلدي الي ظهور بثور علي نطاق واسع او تقشر الجلد.

اذا كنت قد اصبت بمتلازمة مع استخدام عقار فيبوكسوتات ، فيجب عليك عدم استئناف العلاج بعقار اندرويستات في اي وقت . واذا اصبت بطفح جلدي او أعراض الجلد هذه فأطلب المشورة العاجلة من الطبيب واخبره بأنك تتناول هذا الدواء.

اذا كنت تعاني من نوبة نقرس حاليا ( الم شديد ومفاجئ مصاحب باحمرار وحرارة وتورم وضغط في مفصل). انتظر أولا حتي تزول نوبة النقرس تلك قبل أن تبدأ في العلاج باندوريستات.

وفي بعض المرضي فإن نوبات النقرس قد تزداد بحدة عند البدء في تعاطي بعض الادوية المعينة التي تتحكم في مستويات حمض اليوريك . ولا يحدث هذا مع كل المرضي ولكن قد تحدث نوبة النقرس لك حتي اثناء تعاطيك اندوريستات ، وخاصة خلال الاسابيع أو الاشهر الاولي من العلاج . ومن المهم ان تستمر في تعاطي اندوريستات حتي وان كنت تعاني من نوبة نقرس حيث يستمر اندوريستات في تقليل مستوي حمض اليوريك في هذه الاثناء بمرور الوقت سيقلل حدوث نوبات النقرس وستصبح اقل ألما اذا استمريت في تعاطي اندوريستات كل يوم.

قد يصف لك الطبيب المعالج احيانا ادوية اخري عند الضرورة لتساعد علي منع او علاج اعراض نوبات النقرس ( مثل الالم و التورم في المفاصل ) 

وفي بعض المرضي الذين يعانون من ارتفاع مستويات اليورات ( علي سبيل المثال : اولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان) من الممكن ان يؤدي العلاج بالادوية الخافضة لحمض اليوريك الي تراكم الزانثين في المسالك البولية ، مع احتمالة تكون حصوات علي الرغم من عندم ملاحظة هذا في المرضي الذي يتم علاجهم بفيبوكسوستات لمتلازمة انحلال الورم.

قد يطلب منك الطبيب المعالج القيام ببعض فحوصات الدم للتاكد من ان الكبد يعمل بشكل طبيعي.

الاطفال والمراهقون

لا تعط هذا الدواء للاطفال الذين تقلل اعمارهم عن 18 عاما نظراً لعدم التحقق من امان وفعالية العقار في هذه الفئة.

تأثير اندوريستات علي الحمل والرضاعة

من غير المعروف ما اذا كان اندوريستات يضر بالجنين ، لا يجب تعاطي اندوريستات في اثناء الحمل من غير المعروف ما اذا كان اندوريستات يفرز في لبن الام، ولا يجب تعاطي اندوريستات اذا كنتي ترضعين رضاعة طبيعية او تخططين لذلك.

اذا كنت حاملا او مرضعاً او تعتقدين انك حامل او تخططين لذلك ، فاستشيري طبيبك او الصيدلي الخاص بك قبل تناول هذا الدواء.

معلومات هامة عن بعض مكونات اندوريستات

تحتوي اقراص اندوريستات علي اللاكتوز ( نوع من السكريات) اذا كان لديك حساسية من بعض انواع السكريات اتصل بالطبيب المعالج قبل البدء في اخذا هذا الدواء.

- كيف تأخذ اندوريستات

دائما قم بتعاطي اندوريستات تماما كما االطبيب المعالج اذا لم تكن متأكدا تحدث مع الطبيب او الصيدلي .

- الجرعة المعتادة هي قرص واحد يوميا.

- يجب تعاطي الاقراص عن طريق الفم مع او بدون الطعام.

النقرس

اندوريستات متوافر بتركيزين هما 80 مجم اقراص و 120 مجم اقراص ، سيصف لك الطبيب المعالج التركيز المناسب لحالتك استمر في تعاطي اندوريستات كل يوم حتي لو لم تكن تعاني من نوبات النقرس.

الوقاية من ارتفاع مستويات حمض اليوريك وعلاجه في المرضي الذين يخضعون لعلاج كيميائي (السرطان).

يتوافر عقار اندوريستات في هيئة قرص 120 مجم. ابدأ بتناول عقار اندوريستات قبل يومين من العلاج الكيميائي واستمر في استخدامه وفقا لمشورة طبيبك عادة ما يكون العلاج قصير الامد.

ماذا يحدث اذا اخذت اندوريستات اكثر مما يجب

اذا اخذت جرعة زائدة عن طريق الخطأ . اتصل بالطبيب المعالج علي الفور او باقرب قسم للطوارئ.

فإذا نسيت أن تأخذ اندوريستات فخذها بمجرد ان تتذكر ذلك إلا اذا اقترب وقت الجرعة التالية في هذه الحالة لا تأخذ الجرعة المنسية وخذ الجرعة التالية في الميعاد الطبيعي ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعوض الجرعة المنسية.

اذا توقفت عن تعاطي اندوريستات

لا توقف تعاطي اندوريستات بدون استشارة الطبيب حتي اذا شعرت بتحسن . اذا توقفت عن تعاطي اندوريستات فان مستوي حمض اليوريك سيبدأ في الارتفاع من جديد وقد تزداد اعراضك سوءا بسبب تكون بللورات جديدة من اليوريك داخل وحول المفاصل والكلي.

اذا كانت لديك ايه اسئلة اضافية عن استخدام هذا المنتج اسال الطبيب المعالج او الصيدلي.

الاثار الجانبية المحتملة (الاعراض الجنبية الشائعة)

كما في الادوية الاخري فان اندوريستات قد يستبب في بعض الاثار الجانبية علي الرغم من انها لا تحدث لكل المرضي توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك فورا او قم بالذهاب الي المستشفي قسم الطوارئ

- تفاعلات تأقية فرط الحساسية تجاه العقار.

- طفح جلدي من المحتمل ان يكون مهددا للحياة يتسم بتكوين بثور واهتراء الجلد والاسطح الداخلية من تجاويف الجسم، علي سبيل المثال: بالفم والاعضاء التناسلية ، تقرحات مؤلمة في الفم او المناطق التناسلية مصحوبة بالحمي والتهاب الحلق والارهاق ( متلازمة) او عن طريق تضخم العقد الليمفاوية وتضخم الكبد والتهاب الكبد ( يصل الي الفشل الكبدي) زيادة عدد الخلايا البيضاء في الدم ( تفاعل دوائي المصحوب بكثرة خلايا اليوزينيات والاعراض الجهازية)

- طفح جلدي معمم 

- نتائج غير طبيعة لوظائف الكبد.

- اسهال 

- صداع 

- طفح 

 - غثيان 

- زيادة اعراض النقرس 

تورم موضعي يسبب احتباس السوائل في الانسجة ( استسقاء)

اعراض جانبية غير شائعة 

- انخفاض الشهية تغيير في مستوي الجلوكوز في الدم ( مرضي السكر ) ومن اعراضه العطش الشديد وزيادة نسبة الدهون في الدم وزيادة الوزن.

- فقدان الشهوة الجنسية

- صعوبة في النوم.

- دوار شعور بالتنميل او الخدر وتغير في الاحساس وتغير في الاحساس بالتذون وتغير او ضعف بحاسه التذوق ( نقص الشم)

- ضربات قلب غير منتظمة - رسم قلب غير طبيعي . الشعور بضربات القلب ( خفقان)

- الشعور بالوهج والاحمرار في الوجه والرقبة ، ارتفاع ضغط الدم نزيف ( لم تتم ملاحظته الا في المرضي الذين يتناولن العلاج الكيميائي لعلاج اضرابات الدم)

- كحة قصور في التنفس ، الم في الصدر ، التهاب في الانف أو الحلق ( عدوي الجهاز التنفسي العلوي) التهاب في الشعب الهوائية.

- جفاف في الحلق ، الم في البطن - حرقان في المعدة وسوء هضم، امساك ، قئ ، شعور بعدم الراحة في المعدة ، زيادة مرات التبرز ، حكة ، قشعريرة ، التهاب في الجلد او تغير في لون الجلد ، وجود بقعة صغيرة حمراء او أرجوانية علي الجلد ، بقع صغيرة حمراء مسطحة علي الجلد ، ممنطقة مسطحة حمراء علي الجلد مغطاة بنتوءات متمادية صغيرة ، طفح جلدي ، مناطق بها احمرار وبقع علي الجلد ، ونوع اخر من الحالات الجلدية.

- تقلصات عضلية وتراخي في العضلات او ألم في العضلات او المفاصل التهاب في المفاصل ( يصاحب التهاب المفاصل عادة الم او تورم ا وخشونه) الم في الاطراف ، الم في الظهر ، شد عضلي .

- وجود دم في البول ، زيادة مرات التبول ، نتائج غير طبيعية لتحليل البول ( زيادة مستويات البروتين في البول ) انخفاض في وظائف الكلي.

- تعب وألم في الصدر 

- حصوات في المرارة أو القنوات المرارية.

- زيادة في نسبة الهرمون المنبه للغدة الدرقية.

- تغير في كيمياء الدم أو عدد خلايا الدم او الصفائح الدموية (تنيجة غير طبيعية في تحليل الدم)

- حصوات علي الكلي .

- صعوبات بالانتصاب.

اعراض جانبية نادية (وتحدث لمريض من كل 1000 مرضي)

- التلف العضلي ، حالة من الممكن ان تكون خطيرة في حالات نادرة ، قد يسبب مشاكل عضلية وخاصة ، اذا كنت تشعر في نفس الوقت بأنك لست علي ما يرام او كانت درجة الحرارة لديك مرتفعة فقد يكون ذلك ناجماً عن تحلل عضلي غير طبيعي . اتصل بطبيبك علي الفور اذا عانيت من ألم أو أوجاع أو ضعف بالعضلات.

- تورم شديد في الطبقات العميقة من الجلد خاصة حول الشفتين والعينين والاعضاء التناسلية واليدين والقدمين او اللسان مع احتمالية حدوث صعوبة مفاجئة في التنفيس.

- حمي مرتفعة مصحوبة بطفح جلدي شبيه بالحصبة وتضخم العقد الليمفاوية وتضخم الكبد والتهاب الكبد ( يصل الي الفشل الكبدي) وزيادة عدد الخلايا البيضاء في الدم ( كثرة عدد كرات الدم البيضاء مع كثرة خلاليا اليوزينيات او بدونها).

- احمرار الجلد ( حمامي) طفح جلدي مختلف الانواع ( علي سبيل المثال : حكة مع بقع بيضاء مع بثور مع بثور تحتوي علي صديد مع اهتراء الجلد وطفح جلدي شبيه بالحصبة ، حمامي احمرار الجلد واسعة النطاق ، الانفصال الفقاعي للبشرة والاغشية المخاطبة مما يؤدي الي حدوث تقشر وامكانية الاصابة بتعفن الدم  انحلال البشرة النخري التسممي.

- عصبية 

- شعور بالعطش 

- طنين في الاذن 

- عدم وضوح الرؤية تغييرات في الرؤية 

- سقوط الشعر 

- تقرح في الفم 

- التهاب البنكرياس واعراضة الشائعة ألم في البطن وغيثان وقئ

- زيادة التعرق 

نقص في الوزن وزيادة الشهية فقدان الشهية المفاجئ.

- تصلب في العضلات او المفاصل 

- انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء او الصفائح الدموية

- الاحساس بضرورة التبول.

- تغييرات او انخفاض في كمية البول نظراً لالتهاب الكلي ( التهاب النبيات الكلوية الخلي).

- التهاب الكبد

- اصفرار الجلد (يرقان)

- تلف الكبد.

- ارتفاع مستويات فسفوكيناز الكرياتين بالدم ( مؤشر علي حدوث تلف عضلي)

اذا زادت شدة الاعراض الجانبية أو لاحظت اعراضا جنبية غير تلك المذكورة في النشرة من فضلك اخبر الطبيب الصيدلي 

ماذا تحتوي العبوة

تحتوي العبوة علي الاندوريستات علي 1 الي 3 شرائط ، يحتوي كل شريط ( الومنيوم) علي 10 اقراص مغلفة بالاضافة الي النشرة الداخلية (التي تم مدونتها في هذه المقالة )

لتحميل هذه النشرة 

لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال