القائمة الرئيسية

الصفحات

فوليكاب Folicap | لعلاج الانيميا - الاثار الجانبية

 فوليكاب

0.5 مجم أو 2.5 مجم

كبسولات جيلاتينية رخوة.

فوليكاب


ما هو فوليكاب كبسولات جيلاتينية رخوة وفيما تستخدم؟

حمض الفوليك هو من عناصر فيتامين ب المركب اللازم لسلامة كرات الدم الحمراء ، تستخدم الكبسولات لعلاج بعض انواع الانيميا الناتجة عن قصور في تطور كرات الدم الحمراء علي سبيل المثال بعد جراحة المعدة او اثناء الحمل ، وتستخدم ايضا لمنع تكسير كرات الدم الحمراء علي المدي البعيد ( في حالات معينة ) او في غسيل الكلي ,

قبل استخدام فوليكاب كبسولات جيلاتينية رخوة؟

لا يجب تناول حمض الفوليك ويجب استشارة الطبيبك في الحال في الحالات الاتيه:

- اذا كنت تعاني من نقص فيتامين بـ 12 ويشمل فقر الدم الخبيث ، او اي اضطرابات اخري بالدم.

- اذا كان لديك حساسية لحمض الفوليك او لأي من المكونات الاخري في الفوليكاب.

- اذا كنت تاعني من السرطان .

- اذا كان لديك مرض اديسون او انخفاض مستويات فيتامين بـ 12 في الدم .

الحمل والرضاعة

استشر الطبيق قبل تناول اي دواء في حالة الحمل ، الاستعداد لحدوث واثناء الرضاعة ويمكن استعمال فوليكاب اثناء الحمل اذا كان لديك شك . استشر طبيبك او الصيدلي.

تناول عقاقير اخري.

  • اذا كنت تتناول فينيتوين او عقاقير اخري للصرع مثل فالبرويت صوديوم ، كاربامازيبين او باربيتيورات.
  • اذا كنت تتناول ليثيوم لعلاج الاضطرابات الذهنية.
  • اذا كنت تتناول الاسبرين لعلاج الالم او لعلاج تجلط الدم.
  • اذا كنت تتناول مضاد حيوي من مجموعة تراي ميثوبريم ، كلورامفينيكول او كوتراي موكسازول.
  • اذا كنت تتناول ميثوتريكسات ( لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي او السرطان).
  • اذا كنت تتناول تراي امتيرين ، مدر للبول 
  • كنت تحتاج لتنفس غاز او خليط من الهواء لإحداث نوم قبل العملية او لتخفيف الالم عند الافاقة .
يجب استشارة الطبيب اذا كنت تتناول اي من العقاقير السابقة. برجاء اعلام طبيبك او الصيدلي اذا كنت تتناول او تناولت حديثاً اي عقاقير وتشمل العقاقير التي تحصل عليها بدون روشته طبيبة

كيف تتناول فوليكاب كبسولات جيلاتينة رخوة.

لعلاج حالات الانيميا الناتجة عن نقص حمض الفوليك: 2 كبسولة من فوليكاب جيلاتينية رخوة 2.5 مجم يوميا لمدة تصل الي 4 شهور ، ويمكن زيادة الجرعة الي 6 كبسولات يومياً في حالات سوء الامتصاص.

في حالات السيدات في مرحلة الانجاب عند احتمال حدوث تشوهات الحبل الشوكي للجنين : 2 كبسولة فوليكاب كبسولات جيلاتينية 2.5 مجم يوميا تبدأ من قبل الحمل وتستمر حتي اول ثلاثة اشهر من الحمل .

للوقاية من حالات انيميا تكسير كرات الدم الحمراء  : 2 كبسولة فوليكاب كبسولات جيلاتينية 2.5 مجم كل 1-7 ايا محسب المرض الكامن. اثناء العلاج بادوية الميثوتريكسات : 2 كبسولة فوليكاب كبسولات جيلاتينية 2.5 مجم مرة أسبوعيا.

للوقاية من نقص حمض الفوليك ( علي سبيل المثال في الحمل) : 1-2 كبسولة فوليكاب كبسولات جيلاتينية 0.5 مجم يوميا. 

للوقاية من نقص حمض الفوليك في حالة الغسيل الكلوي (2 كبسولة فوليكاب جيلاتينة 2.5 مجم كل 1-7 ايام.

الاثار الجانبية المحتملة فوليكاب  

ككل العقاقير ، قد يسبب فوليكاب اثار جانبية بالرغم من انها لا تحدث لكل فرد . اعلم طبيبك اذا لاحظت ان اي من الاثار الجانبية الاتية تزاداد سوءاً او لاحظت اي اثار جانبية غير مدونة في هذه النشرة نادرة (تؤثر في اكثر من 1 في 10000 ولكن اقر من 1 في 1000 مريض).

تفاعلات حساسية: (حساسية مفرطة) علي سبيل المثال حكة ، احمرار الجلد ، انتفاخ الوجه ، الشفتين ، اللسان ، أو الحلق ، او صعوبة التنفس ، او البلع صدمة ( برودة وعرض الجلد ، ضعف النبض ، جفاف الفم ، توسع الحدقة)

المعدة والامعاء :  فقدان الشهية ، شعور بتعب انتفاخ ، غازات.

العبوة - والحفظ:

علبة كرتون تحتوي علي 24 كبسولة في شرائط PVC شفافة في شريطين بكل شريط 12 كبسولة .

الحفظ 

يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف. 

تحتفظ الادوية بعيد عن متناول الاطفل 

لتحميل هذه النشرة 

لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال