القائمة الرئيسية

الصفحات

ابيكسيدون apixedone | لعلاج الهوس وانفصامات الشخصية- الاثار الجانبية

 ابيكسيدون 0.5 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 اقراص مغلفة 1 مجم / مللي شراب .


ابيكسيدون 0.5 مجم 
ابيكسيدون 1 مجم 
ابيكسيدون 2 مجم 
ابيكسيدون 3 مجم 
ابيكسيدون 4 مجم 
apixedone ابيكسيدون
ما هو ابيكسيدون وفي ماذا يستخدم :

  1.  الانفصام في الشخصية : حيث يشعر المريض بوجود اشياء غير موجودة او يري او يسمع اشياء غير موجودة ، او يشعر علي نحو غير عادي بارتباب او باضطراب.
  1. الهوس : وهذه الحالة يشعر المريض بهوس انتهاج هيجان حماس او في حالات الهوس المفرط الذي يحدث في حالات هوس القطبين .
  1. العلاج لفترة قصيرة ( 6 اسابيع) في حالة مرضي الزهايمر الذين يعانون من العدوانية ويتسببوا في الاذي لأنفسهم او الاخرين.
  1. العلاج لفترة قصيرة (6 اسابيع) في حالات العدوان علي المدي الطويل في الاطفال المعاقين فكريا المراهقين الذين يعانون من اضطرابات في سلوكياتهم.

ما يجب عليك معرفته قبل تناول ابيكسيدون :

  • اذا كان المريض يعاني من حساسية لمادة الرريسبيريدون او اي مادة من مكونات ابيكسيدون.
  • في حالات وجود مشاكل بالقلب مثل عدم انتظام ضربات القلب اذا كان المريض عرضة لأنخفاض الضغط او اذا كان المريض يستخدم دواء لضبط ضغط الدم ابيكسيدون بسبب انخفاض في ضغط الدم لذا الجرعة قد تحتاج لتعديل.
  • كنت تعرف اي العوامل التي من شأنها ان تزيد من فرصة الاصابة بسكته دماغية مثل ارتفاع ضغط الدم اضطراب في القلب والاوعية الدموية ، أو مشكلة في الاوعية الدموية للدماغ.
  • اذا كان المريض يعاني من الصرع.
  • اذا كان المريض يعاني من الشلل الرعاش.
  • اذا كان المريض رجلا وكان لديه اي وقت مضي علي الانتصاب المطول او المؤلم اذا واجهت هذا مع تناول ابيكسيدون يجب الاتصال بالطبيب فوراً.
  • اذا كان المريض لديه مشاكل في التحكم في درجة حرارة الجسم او يعاني من الحمي.
  • اذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكلي او الكبد.
  • اذا كان لدي المريض بصورة غير طبيعية مستوي عالي لهرمون البرولاكتين في الدم .

يجب ابلاغ الطبيب مباشرة عند حدوث الاتي عند تناول ابيكسيدون : عند حدوث حركات لا ارادية في اللسان والفم والوجه وفي هذه الحالة يكون سحب ابيكسيدون مطلوب ، او عند حدوث حمي تصلب شديد بالعضلات عرض انخفاض مستوي الوعي وهذه الحالة تحتاج لعلاج طبي فوراً 

من الممكن ان يسبب ابيكسيدون زيادة في الوزن .

المسنين الذين يعانون من الخرف (او الهلوسة):  في حالة المسنين الذين يعانون من الخرف او الهلوسة هناك زيادة في فرصة حدوث سكته دماغية ، وفي حالة العلاج ابيكسيدون يجب المتابعة مع الطبيب بشكل دوري منتظم وينبغي ندخل العلاج الطبي فوراً اذا تم ملاحظة حدوث تغيير مفاجئ في الحالة العقلية للمريض او ضعف مفاجئ او تخدير في الوجه ، والذراعين او الساقين وخصوصا علي جانب واحد او في الاذنين ولو لفترة قصيرة حيث ان هذه الاعراض من علامات حدوث سكتة دماغية.

الاطفال والمراهقين الذين يعانون من اضطرابات سلوكية (سلوك عدواني: قبل بدء العلاج باستخدام ابيكسيدون يجب اولا استبعاد الاسباب الاخري للسلوك العدواني لدي الاطفال والمراهقين اذا تم ملاحظة ظهور تعب او ارهاق للاطفال او المراهقين الذين يتناول ابيكسيدون تغيير موعد الجرعة قد الي تحسن في صعوبة الانتباه.

الحمل والرضاعة :  في حالة حدوث حمل يجب ابلاغ الطبيب قبل تناول ابيكسيدون - لأنه هو الذي سيحدده هل يمكن للأم الحامل او التي ترضع طفلها تناوله ام لا.

كيف يستخدم ابيكسيدون :

لعلاج حالات الانفصام : 

البالغين : الجرعة المبدئية 2 مجم في اليوم وممكن ان تزيد الي 4 مجم في اليوم التالي يمكن تعديل الجرعة علي حسب استجابة ، المريض ولكن تتم تحت اشراف الطبيب يمكن تقسيم الجرعة علي مدار اليوم الي جرعتين وسيحدد لك الطبيب ما هو الافضل للحالة . 

المسنين : الجرعة المبدئية 0.5 مجم مرتين يوميا ومن الممكن ان يزيد الطبيب الجرعة تدريجيا الي 1 او 2 مجم مرتين يوميا.

الاطفال والمراهقين : الاطفال والمراهقين تحت 18 سنة لا يتم علاجهم من مرض الانفصام باستخدام ابيكسيدون.

لعلاج الهوس او الجنون :

البالغين : تبدأ الجرعة 2 مجم يوميا ويمكن بعد ذلك تعديل الجرعة علي حسب استجابة المريض معظم الناس يشعرون بتحسن بجرعات من 1 الي 6 مجم في اليوم.

المسنين : الجرعة المبدئية 0.5 مجم مرتين يوميا ومن الممكن ان يزيد الطبيب الجرعة تدريجيا الي 1 او 2 مجم مرتين يوميا.

الاطفال والمراهقين : الاطفال والمراهقين تحت 18 سنة لا يتم علاجهم من مرض الهوس او الجنون باستخدام ابيكسيدون .

لعلاج حالات السلوك العدواني لمرضي الزهايمر:

الجرعة المبدئية الطبيعية 0.25 مجم يوميا ، يمكن للطبيب تعديل الجرعة تدريجيا علي حسب استجابة المريض . 

لعلاج حالات الاضطرابات السلوكي عند الاطفال والمراهقين:

الاثار الجانبية المتوقعة 

شائعة جدا ( توثر في اكثر من مريض واحد كل عشر مرضي) : زيادة في افرازات اللعاب ، تصلب في العضلات والعظام ، ضعف في حركة الجسم ورعشات اثناء انحناء اطراف الجسم ، عدم ظهور تعبيرات علي الوجه ، صعوبة في حركة الرقبة ، فقدان القدرة علي حركة الذراعين بصورة طبيعية اثناء الطب المشي ، ردود الافعال مبالغ فيها او غير طبيعية مثل غرق العين عند الضرب علي الجبين صداع صعوبة في النوم وصعوبة في البقاء نائما.

شائعة (توثر في 1 من كل 10 مرضي ) : احساس بالارهاق والاجهاد ودوخة ، عدم القدرة علي الثبات ، تهيج ، توتر شعور بالنعاس ، دوخة فقدان للتركيز اضطراب في النوم قئ اسهال ، امساك غثيان زيادة في الشهية ، الام في البطن ، التهاب الحلق ، جفاف بالفم ، زيادة في الوزن ، زيادة في حرارة الجسم ، فقدان للشهية ، صعوبة في التنفس ، اصابات الرئة ( التهاب رئوي ) تشويش في الرؤية ، احتقان في الانف نزيف في الانف ، سعال ، اصابات في مجري البول ، تبول في الفراش تشنجات في العضلات ، حركات لا ارادية في الوجه والذراعين والأرجل الام في المفاصل واسفل الظهر ، تورم في الذراعين والارجل ، طفح جلدي ، احمرار في الجلد ، سرعة في ضربات لاقلب والام في الصدر زيادة في هرمون البرولاكتين في الدم.

غير شائعة ( تؤثر في 1 الي 10 من كل 1000 مريض ) : شرب مياه بكثرة سلس البراز ، عطش بحة ، اضطرابات في الصوت ، اصابات في المثانة ، التهاب الجيوب الانفية ، افرازات من العين ، اصابات خميرة بالاظافر ، اضطراب في التوصيل الكهربي للقلب ، هبوط حاد في ضغط الدم بعد الوقوف ، شعور بدوار عند تغيير وضع الجسم ، اضطرابات في القلب ، سلس بولي ، الم عند خروج البول ، خلل في التركيز ، مستوي الوعي قليل ، نوم متكرر ، عصبية ، مزاج متهيج ، فقدان للطاقة والفائدة ، زيادة في مستوي السكر في الدم ، زيادة في افرازات انزيمات الكبد ، انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء ونسبة الهيموجلوبين وخلايا الدم الدم الحمراء والصفائح الدموية ، زيادة في الكرياتينين ، ضعف والام في العضلات الام في الاذن الام في الرقبة تورم في المفاصل الام في عضلات وعظام الصدر صلابة في المفاصل ، جفاف الجلد ، حكة شديدة في الجلد حب شباب ، تساقط الشعر نغير في لون الجلد سماكة الجلد.

اعراض نادرة الحدوث : عدم القدرة علي الوصول الي نشوة الجماع ، اضطراب في الحيض ، ظهور قشرة الشعر ، برودة في الذراعين ولارجل ، تورم والتهاب في الشفتين انخفاض في وضوح الرؤية ، تقشير في الجفون ، فقدان الاحساس ، ارتفاع في درجة الحرارة الجسم ، ارتعاش في العضلات ، تورم في الجسم سرعة في التنفس صعوبة في التنفس اثناء النوم ، التهاب مزمن في الاذن الوسطي ، انسداد في الامعاء ، ضعف في تدفق الدم للمخ ، انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء ، تكسير في الالياف العضلية والالم في العضلات ، خلل في الحركة ، اغماء نتيجة عدم ضبط مستوي السكر بالدم ، اصفرار في الجلد والعين ، التهاب البنكرياس .


لتحميل هذه النشرة الالكترونية (اضغط هنا)

لتحميل الروشته الداخلية (اضغط هنا)

تعليقات

محتويات المقال